7 أغذية تساعد على علاج الاكتئاب

7 أغذية تساعد على علاج الاكتئاب

يعد الغذاء الصحي من العوامل الرئيسية التي تؤثر على الصحة الجسمانية، إذ أن في الغذاء السليم والصحي نمط حياة صحي والعكس صحيح، لذلك ينصح باتباع برنامج غذائي متكامل من أجل الحصول على الحصص المطلوبة من المعادن والفيتامينات اليومية، وذلك لأنه وفي حالة عدم حصول الجسم على ما يحتاجه من عناصر غذائية، يصاب بالعديد من الأمراض والآفات، ومن بينها الاكتئاب الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بنظام الغذاء الصحي، إذ يعد تناول الأطعمة الصحية من أبرز عادات الرعاية الذاتية

نتطرق في هذا المقال من مدونة إيزي دوك إلى الحديث عن مضادات الاكتئاب الطبيعية، أي علاج الاكتئاب بالغذاء الصحي، ونتحدث عن العلاقة بين الغذاء والاكتئاب وبعض الأغذية التي تساعد في تقليل الاكتئاب!

هل هناك علاقة بين الغذاء والاكتئاب؟

توصلت العديد من الدراسات العلمية إلى أن تناول الغذاء الصحي يساعد في الحد والوقاية من الاكتئاب، لا سيما النظام الغذائي الصحي، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط التي تتكون من الفواكه والخضار، إلى جانب الحبوب والمكسرات، بالإضافة إلى زيت الزيتون والأسماك ولا تركز كثيراً على اللحوم ومنتجات الألبان، ويعرف عن هذه الحمية أن لها تأثير إيجابي على المزاج العام والحد من الاكتئاب.

أثبتت دراسات أخرى أنه يمكن للنظام الغذائي الصحي أن يساعد في السيطرة على مضاعفات ومسببات الاكتئاب، إذ تم إجراء دراسة في أستراليا لأشخاص تتراوح أعمارهم بين 17 و35 عاماً، وذلك من خلال متابعة مؤشرات الاكتئاب لديهم بعد تغيير نظام الغذاء، وذلك بعد 3 أسابيع فقط، كما شعر الأشخاص الذين أكملوا نظام الغذاء الصحي لأكثر من 3 أشهر بتحسن كبير. 

تكمن أهم الإرشادات التي ركزت عليها هذه الدراسات بتناول الخضار كثيراً، أي ما يعادل 5 حصص يومياً، وتناول الفاكهة مرتين أو ثلاث كل يوم، والأمر سيان فيما يخص الحبوب كاملة البروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان غير المحلاة، ذلك إلى جانب ثلاث حصص أسبوعياً من الأسماك.

من ناحية أخرى، يمكن أن تزيد الأطعمة والغذاء غير الصحي من الاكتئاب، وذلك من خلال تناول الأطعمة التي تسبب السمنة المفرطة والتي بدورها تسبب الاكتئاب، وهناك العديد من الأطعمة التي تزيد من الوزن والتي تعد غير صحية، وعلى رأسها الوجبات السريعة، ننصحك بإلقاء نظرة على إدارة السمنة من خلال التطبيب عن بعد من إيزي دوك.

أهم الأطعمة التي تساعد في تقليل الاكتئاب

علاج الاكتئاب عن طريق الطعام

 يساعد اتباع نظام غذائي صحي مرضى الاكتئاب والأشخاص الذين يعانون من التقلبات المزاجية الحادة، وذلك من خلال تقليل التوتر والقلق والحزن، وفيما يلي مجموعة من الأغذية التي تساعد في تقليل الاكتئاب والحد منه.

1- الورقيات الداكنة

تعد الورقيات أو الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ والجرجير والشبت من الأغذية الفعالة في التقليل من الاكتئاب، وذلك بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة بنسبة كبيرة، مما يساعد على حماية خلايا المخ من الالتهاب والتليف، كما تحتوي على معدن البوتاسيوم بكثرة، مما يساهم في تحسين تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، وبالتالي يساعد المخ على إفراز الهرمونات محسنة المزاج بشكل متوازن.

2- جوز عين الجمل

يساعد الجوز أو كما يسمى في بعض المناطق جوز عين الجمل على مكافحة الاكتئاب، إذ يلعب دوراً كبيراً في تقليل فرص الإصابة به، وذلك لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 بنسبة عالية، مما يساعد على الحد من التقلبات المزاجية ومقاومتها، إلى جانب تعزيز صحة المخ.

3- الأفوكادو

يضم الأفوكادو نسبة لا يستهان بها من الدهون الصحية، التي تعد أساسية للدماغ، مما يحافظ على استقرار الصحة العقلية والنفسية، مما يجعله من أهم عناصر علاج الاكتئاب بالغذاء.

4- التوت

إن كنت تبحث عن كيفية علاج الاكتئاب في المنزل بالأغذية، يمكنك الاستعانة بالتوت الذي يعد من بين أكثر الفواكه التي تضم مضادات الأكسدة المفيدة بكميات جيدة، والتي تعد هامة لصحة الدماغ، كما ينصح أطبة التغذية بتناول التوت يومياً على الإفطار للوقاية من الاكتئاب بفعالية أكثر.

5- الفطر

يعد الفطر أو المشروم من أفضل مضادات الاكتئاب الطبيعية، إذ يعتقد بعض الأطباء أن فائدته قد تتخطى المضادات الطبية، وذلك لاحتوائه على مادة سيلوسيبين، وهي مادة طبية كيميائية تساعد على الحد من الاكتئاب، وقد أظهرت بعض الدراسات أنها قادرة على التخلص من الاكتئاب نهائياً

6- الأعشاب

يستخدم البعض الأعشاب بمختلف أنواعها من أجل علاج الاكتئاب، ويجدر بالذكر أن الأعشاب ليست بديلاً عن الجلسات النفسية الطبية مع الأخصائي النفسي ولا تغني عن أدوية علاج الاكتئاب، ولكن قد تساعد الأعشاب بعض المرضى، ويلجأ البعض إلى مكملات الأعشاب، ولكن ينصح بأخذ وصفة طبية والتأكد من عدم وجود تداخلات دوائية مانعة، أما عن أبرز خيارات علاج الاكتئاب بالأعشاب، فنذكر عشبة القديس يوحنا والجنسنج والبابونج، إلى جانب اللافندر والزعفران.

7- العسل

تشير العديد من الدراسات إلى أن العسل يفيد مصابي الاكتئاب، إذ يعمل على الحد منه، كما يستعمل كمضاد للقلق والوقاية من اضطرابات الذاكرة، مما يجعل علاج الاكتئاب بالعسل أمراً فعالاً.

الطب النفسي عن بعد مع EasyDoc

يتميز EasyDoc بأنه أحد تطبيقات التطبيب المتخصصة بالعمل عن بعد، إذ تعمل على مبدأ الطب الاتصالي الذي يتوافق مع إرشادات HIPAA في الحفاظ على سرية بيانات المريض. 

يقدم إيزي دوك للمرضى إمكانية الوصول إلى مجموعة من الأطباء المعتمدين في السعودية والمتخصصين في مختلف مجالات الطب والحصول على الإرشادات الصحية، مثل علاج ومتابعة الأمراض العقلية والنفسية عن بعد؛ حيث يمكن الحصول على علاج احترافي موثوق في منزلك عن طريق حجز موعد مع أطباء نفسيين يقدمون استشارات وعلاج نفسي للمرضى من المنزل، وخوض تجربة لا مثيل لها من خلال الاستفادة من الخدمات الصحية في مكان واحد. 

قم بتحميل تطبيق EasyDoc الآن وأحجز مواعيد سهلة بما يتناسب مع وقتك! 

162 طبيب متواجد الآن 🩺

من جميع التخصصات الطبية للتواصل معك ورعايتك صحياً من منزلك!
هل تشعر أنت أو أحد أفراد عائلتك بأعراض المرض ولا تملك الوقت الكافي لمراجعة الطبيب في العيادة؟ تواصل الآن مع الطبيب المختص من منزلك بتقنية الفيديو أو المكالمات الصوتية بكل سهولة وخصوصية تامة.
ابدأ الآن

مقالات ذات صلة