إدارة السمنة من خلال التطبيب عن بعد

إدارة السمنة من خلال التطبيب عن بعد

تعد المملكة العربية السعودية من أسرع بلدان العالم نموا من حيث الاقتصاد، ولكن صاحب ذلك النمو الاقتصادي ارتفاع في معدل السمنة المفرطة حيث تعد السعودية في المركز الثالث عالمياً من حيث السمنة بعد الكويت وأمريكا (أكثر الدولة ارتفاعاً في السمنة على مستوى العالم).  

تصل نسبة السمنة بين سكان السعودية إلى 70 %، وهذه النسب في تزايد مستمر مع السنوات؛ حيث ارتفعت بنسبة 30% خلال السنوات العشر الأخيرة، وقد تطال النسبة ثلاث أرباع سكان المملكة العربية السعودية. وتنتشر السمنة بكثرة لدى النساء والأطفال في السعودية حيث يصل العدد إلى 3 مليون ونصف طفل وبالغ.

ما هي السمنة؟

يمكن تعريف السمنة على أنها تراكم مفرط أو غير طبيعي للدهون والذي يلحق الضرر بصحة الفرد، ويعدّ السبب الرئيسي لزيادة الوزن والسمنة هو اختلال توازن الطاقة بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم والسعرات الحرارية التي يحرقها.

وتتمركز الدهون في مناطق معينة مثل الأرجل والاذرع والبطن، وتعد سمنة البطن من أخطر أنواع السمنة على الجسم نظرا لارتباطها المباشر بمرض السكري من الدرجة الثانية وتراكم الدهون على الكبد (الكبد الدهني).

أسباب الإصابة بالسمنة في السعودية

  • تغير السلوك العام لدى الأشخاص الناتج عن النمو الاقتصادي وانتشار وسائل الرفاهية بكثرة.
  • الإكثار من تناول اللحوم خاصة لحم الضأن.
  • الإكثار من تناول الأرز الذى يعد أحد مكونات أشهر مأكولات السعودية.
  • قلة النشاط البدني والحركي لدى الأشخاص.
  • انتشار مطاعم الوجبات السريعة في كافة أنحاء المملكة.
  • الاعتماد على المشروبات الغازية بصورة كبيرة مع كافة الوجبات.
  • اعتماد النساء على العاملات في القيام بالأعمال المنزلية وتربية الأطفال.
  • قضاء الأطفال أوقاتاً طويلة في مشاهدة التلفاز والالعاب الإلكترونية.
  • قلة تناول الخضروات والفاكهة.
  • تناول الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض المسمى الفارنية.

التطبيب عن بعد في إدارة مرض السمنة

الاعتماد المتزايد على التكنولوجيا الرقمية في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية يجعل التطبيب عن بعد خيارًا قابلاً للتطبيق في تحسين النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية للبدناء.

التطبيب عن بعد ومن خلال التواصل مع المختصين في التغذية وأخصائيي العلاج السلوكي يمكن أن يكون طريقة فعالة في تقديم العلاج لحالات السمنة أو زيادة الوزن، وللتغلب على التحديات الجغرافية وعوائق تنقل المريض خاصة كبار السن، بحيث أصبح يحل محل الزيارات التي تتم وجهًا لوجه.

لوحظ أن زيارات التطبيب عن بعد يمكن استخدامها بنجاح لتحديد أهداف تغيير السلوك و تحسين النظام الغذائي، ومستويات النشاط، والتغيرات الإيجابية في الوزن.

أثبتت برامج الرعاية الصحية المنزلية عن بُعد للحفاظ على الوزن والتي أجريت للعديد من المرضى، فعاليتها بشكل عالي، وأحيانًا كانت نتائجها أفضل من العلاج التقليدي.

التطبيب عن بعد لرعاية السمنة يقدم الاستشارات الخاصة بالسمنة من قبل أطباء متخصصين في التغذية لتصميم استراتيجيات سلوكية معقولة لتغيير العادات الغذائية ونمط الحياة.

يشير استمرار انتشار زيادة الدهون في البطن لدى الناس إلى أن التدابير الحالية للتخلص منها غير كافية، لذلك فإن هناك حاجة ماسة وضرورية إلى بدائل أكثر فعالية من خلال التواصل المباشر مع المختصين واتباع برنامج إنقاص الوزن المبتكرة والتي يمكن أن تكون بديلاً مناسبا، من خلال القياس المستمر للنشاط البدني لفقدان دهون البطن.

التطبيب عن بعد مع EasyDoc

EasyDoc هو أحد تطبيقات التطبيب عن بعد والطب الاتصالي والمتوافقة مع إرشادات HIPAA، تقدم للمرضى إمكانية الوصول لنخبة من أطبائنا المعتمدين والمتخصصين في شتى مجالات الطب والحصول على الإرشادات الصحية. احصل الآن على علاج احترافي يمكنك الوثوق به وأنت في منزلك. قم بتنشيط تجربتك الصحية من خلال الحصول على كل ما تحتاجه من خدمات صحية من مكان واحد. 

حمل التطبيق الآن عبر خطوات بسيطة وأحصل على مواعيد سهلة، وتحدث مع طبيبك بمكالمة هاتفية أو مكالمات فيديو آمنة.

EasyDoc رعاية شاملة كلها طمأنينة يمكنك الوصول إليها أينما كنت، وعلى طريقتك ضمن وقتك تفضيلاتك. حمّل التطبيق الآن!

162 طبيب متواجد الآن 🩺

من جميع التخصصات الطبية للتواصل معك ورعايتك صحياً من منزلك!
هل تشعر أنت أو أحد أفراد عائلتك بأعراض المرض ولا تملك الوقت الكافي لمراجعة الطبيب في العيادة؟ تواصل الآن مع الطبيب المختص من منزلك بتقنية الفيديو أو المكالمات الصوتية بكل سهولة وخصوصية تامة.
ابدأ الآن

مقالات ذات صلة