10 أعراض تستدعي زيارة طبيب نفسي

10 أعراض تستدعي زيارة طبيب نفسي

يمر جميع البشر بأوقات تملئها الضغوطات النفسية تختلف في أشكالها وشدتها، وقد نمر بحالات عصيبة تجعلنا نفقد أعصابنا وتصعب السيطرة على مشاعرنا، مما يعكس سلباً على الأنشطة اليومية والأهداف الشخصية والاجتماعية، وقد تزيد هذه المشاكل بحيث تجعلنا نستصعب الانخراط في المجتمع أو بناء علاقات جديدة تستمر على المدى الطويل.

وهناك العديد من الحالات والأعراض التي تشير إلى الحاجة لزيارة الطبيب النفسي، وفي هذا المقال نتحدث عن 10 حالات تستدعي زيارة طبيب نفسي لنساعدكم في اتخاذ هذا القرار.

ما هو الطب النفسي؟

يمكننا تعريف الطب النفسي على أنه من فروع الطبّ الذي يركز على التعامل مع مسببات المشاكل الصحية المتعلقة باضطرابات السلوك والعقل، ويساعد الطب النفسي على الوقاية من هذه المسببات ويسهل تشخيصها وعلاجها. يجدر بالذكر أن معالج الطب النفسي يجب أن يتمتع بدرجة عالية من العلم والحذر أثناء التعامل مع المرضى، ويجب أن يكون قادراً على تشخيص الحالة النفسية ويوصي باستخدام الأدوية بشكل دقيق أو تحديد طرق العلاج المختلفة.

يركز الطب النفسي على العوامل البيولوجية التي تسبب تطوّراً في الاضطرابات العقلية والعاطفية، إذ إنّ الحالات النفسية تختلف في شدتها وأثرها من مريض لآخر، وذلك لكثرة الأمراض التي يمكن تشخيصها، مثل الوساوس والاكتئاب والقلق، لذلك وضعت معايير مختلفة لتشخيص الاضطرابات النفسية التي تتطلب العلاج بالأدوية أو بطرق معينة، وهناك دليل يسمى الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الخامس الذي يساعد الأطباء على قياس الأمراض النفسية والتأكد من وجودها، ونذكر هذه المعايير فيما يلي:

  • التعطّل العامّ في حياة الشخص 
  • الشعور بضيق نفسي 
  • الشعور بأنه خطر على نفسه أو على الآخرين 
  • الانحراف عن معايير المجتمع وأعرافه 

متى يجب زيارة الطبيب النفسي؟

هناك العديد من المؤشرات والأعراض التي تحدد فيما إذا احتاج المريض زيارة الطبيب النفسي، ونذكر أبرزها في هذه الجزئية.

التفكير بأفكار عنيفة

يعد التفكير بعنف من أهم أسباب زيارة الطبيب النفسي، فإذا فكرت بأفكار عنيفة، يجب زيارة المقيم النفسي للحصول على العلاج النفسي العاجل، إذ تعد الرغبة في أذية الآخرين علامة من علامات الأمراض العقلية، مثل الذهان أو اضطراب القلق أو الخرف أو اضطراب المزاج، كما يجدر بالذكر أن سوء استخدام العقاقير مثل تعاطي المخدرات قد تؤدي إلى حدوث تصرفات عنيفة، كما قد يشعر بعض الأشخاص بالعنف تجاه آخرين بسبب شعورهم بأنهم أفضل منهم.

يجدر بالذكر أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة قد يتصرفون بعنف تجاه بعض الأشخاص، لا سيما إذا ذُكّر بالصدمة التي مر بها المريض.

الشعور بالحزن وفقدان الأمل بشكل دائم

يشير الشعور الدائم بالحزن وفقدان الشغف والأمل طوال الوقت إلى الاكتئاب، وهو اضطراب نفسي يؤثر على صحة المريض العقلية، ويصيب ما يقارب 350 مليون شخص في جميع أرجاء العالم، ومن مختلف الفئات العمرية. يصحب مرض الاكتئاب مشاعر حزن وكآبة بشكل غير طبيعي، وتصبح مزمنة وتمتد لفترة طويلة، ويشمل الاكتئاب أعراض أخرى، بما فيها ضعف التركيز والأرق وانخفاض الطاقة، إلى جانب الشعور بعدم القيمة وفقدان الأمل، وفي حال الشعور بهذه الأعرض لفترة طويلة يجب زيارة طبيب نفسي.

الأوهام

الأوهام هي أفكار ثابتة غير حقيقية يمكن تشبيهها بالاعتقاد الكاذب، أي مثل أن يعتقد الإنسان أنه يستطيع الطيران، أو أن يظن بأنه الشخص المختار، أو الاعتقاد بأنه مراقب، وقد تكون هذه الأوهام جزءاً من الأمراض النفسية العقلية، وخير مثال عليها الفصام أو الاضطراب ثنائي القطب، وعند المرور بمثل هذا العرض يجب مراجعة الطبيب النفسي على الفور.

التقلب المزاجي

يعد التقلب المزاجي من الأعراض التي تشير إلى أهمية زيارة الطبيب النفسي، وتصحب عدم استقرار المزاج والغضب والإحباط، ويجدر بالذكر أن التقلب المزاجي من أبرز أعراض الاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب، لذلك يجب الذهاب إلى طبيب نفسي للحصول على تقييم نفسي.

الهلوسة

الهلوسة هي الإحساس بمؤثرات خارجية لا أصل لها من الصحة، والتي يمكن الشعور بها من خلال الحواس الخمس، ويجدر بالذكر أن الهلوسة تختلف بشكل كبير عن الأوهام، إذ أن الأوهام شعور داخلي حول أفكار غير صحيحة، أما الهلوسة فهي الشعور بمؤثرات خارجية، وهي من الإشارات التي يجب أخذها بعين الاعتبار لزيارة الطبيب النفسي على الفور.

الانعزال

قد تكون الرغبة في الانعزال عن الآخرين مؤشراً على وجود مرض نفسي، ومن الأمثلة عليها الذعر والرهاب الاجتماعي أو الانفصام أو الاضطراب الاكتئابي. يجد المريض المصاب بالانعزال صعوبة في ترك المنزل، مما يعمل على خراب علاقاته الاجتماعية والعمل أو الدراسة، لذلك يجب زيارة الطبيب النفسي.

أفكار إيذاء الذات

يعد التفكير في إيذاء الذات من أهم أسباب زيارة الطبيب النفسي للحصول على تقييم حالة نفسية عاجلة، فإذا كانت لديك أفكار انتحارية أو تخطط للانتحار، فيجب الذهاب إلى طبيب نفسي على الفور، إذ قد تكون هذه الأفكار الانتحارية من أعراض الأمراض النفسية، مثل الذهان أو اضطراب المزاج المرضي أو اضطراب القلق المرضي.

تغيرات سلوكية

إذا أخبرك الأشخاص القريبون لديك أنهم قلقون بسبب تغيرات في سلوكك أو في طريقتك في المعاملة، مثل النوم بكثرة أو بقلة أو الإنفاق بكثرة فجأة، فيجب رؤية طبيب نفسي إذ قد تكون التغيرات السلوكية من أعراض الاضطراب ثنائي القطب.

اضطراب الشهية

يعد اضطراب الشهية من الأعراض التي يجب أخذها بعين الاعتبار في حال كنت تتساءل ان كنت تحتاج طبيباً نفسياً، فإذا كنت تتناول الكثير من الطعام مع انخفاض الوزن بشكل كبير أو فقدان الشهية أو الشره غير الطبيعي، يجب زيارة الطبيب النفسي.

الأداء السيء في العمل أو المدرسة

يعد انخفاض الأداء في العمل أو المدرسة من العلامات الشائعة لزيارة الطبيب النفسي، لا سيما إن كنت تعاني من مشاكل نفسية أو عاطفية، إذ يمكن لمشاكل الصحة العقلية أن تضعف الانتباه والتركيز والذاكرة والطاقة، كما يمكن أن تقود إلى اللامبالاة وإلى عدم الرغبة في العمل أو الدراسة، فإذا كنت تمر بمثل هذه الحالة، يجب زيارة الطبيب النفسي على الفور. 

احصل على خدمات الطب النفسي عن بعد مع EasyDoc

يتميز EasyDoc بأنه أحد تطبيقات التطبيب المتخصصة بالعمل عن بعد، إذ تعمل على مبدأ الطب الاتصالي الذي يتوافق مع إرشادات HIPAA في الحفاظ على سرية بيانات المريض.

يقدم إيزي دوك للمرضى إمكانية الوصول إلى مجموعة من الأطباء المعتمدين في السعودية والمتخصصين في مختلف مجالات الطب والحصول على الإرشادات الصحية، مثل علاج ومتابعة الأمراض العقلية والنفسية عن بعد؛ حيث يمكن الحصول على علاج احترافي موثوق في منزلك عن طريق حجز موعد مع أطباء نفسيين يقدمون استشارات وعلاج نفسي للمرضى من المنزل، وخوض تجربة لا مثيل لها من خلال الاستفادة من الخدمات الصحية في مكان واحد. 

ننصحك بالتعرف على أغذية تساعد على علاج الاكتئاب، ذلك إلى جانب الإجابة على سؤال هل يمكن علاج ومتابعة الأمراض العقلية والنفسية عن بعد؟

162 طبيب متواجد الآن 🩺

من جميع التخصصات الطبية للتواصل معك ورعايتك صحياً من منزلك!
هل تشعر أنت أو أحد أفراد عائلتك بأعراض المرض ولا تملك الوقت الكافي لمراجعة الطبيب في العيادة؟ تواصل الآن مع الطبيب المختص من منزلك بتقنية الفيديو أو المكالمات الصوتية بكل سهولة وخصوصية تامة.
ابدأ الآن

مقالات ذات صلة