ما أهمية التواصل الجيد مع المريض؟

ما أهمية التواصل الجيد مع المريض؟

التواصل الجيد مع المريض هو جزء من عملية الشفاء.

يمكن للتواصل الفعال في مجال الرعاية الصحية أن يحدث فرقًا في حياة المرضى. يجب على مقدمي الخدمات الطبية وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية الاستفادة من معرفة المزيد عن أنواع الاتصال في مجال الرعاية الصحية، والعوائق التي تحول دون الاتصال الجيد في مجال الرعاية الصحية، والاستراتيجيات القائمة على الأدلة للتواصل الفعال بين المريض والطبيب.

  • يحتاج المرضى إلى الشعور بالأمان الكافي للتواصل بصدق وانفتاح مع مقدمي الرعاية لتلقي العلاج وفهم خطواته.
  • يحتاج مقدمو الخدمات الطبية إلى نقل خطط العلاج والتثقيف الصحي بوضوح وسهولة وتعاطف حتى يتمكن المرضى من الحصول على الرعاية المثلى.
  • يجب على الأطباء مشاركة المعلومات بشكل أخلاقي ومسؤول لحماية سرية المريض.

معوقات التواصل الفعال بين الطبيب والمريض

  1. عدم ثقة المريض بالطبيب

بالنسبة للمريض، قد لا يشعر بعضهم بالراحة في الكشف عن المعلومات الحساسة لمقدمي الرعاية، مثل إساءة استخدام الدواء أو المشاكل الجنسية.

ويحجب المرضى المعلومات الطبية لأسباب عديدة:

  • يشعرون بالخوف من الطبيب.
  • يعتقدون بأن الطبيب لن يستمع إليهم.
  • يشعرون بعدم الاحترام في حال طلب منهم إجراء الكشف.
  • يشككون في النصائح الطبية بشكل عام.
  1. انشغال الأطباء بالمواعيد الأخرى

في العيادات المزدحمة، غالبًا ما يقوم مقدمي الخدمات الطبية بالإسراع من موعد إلى آخر وعدم إعطاء كل مريض حقه الكافي من الوقت.

الأطباء والممرضات وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يعانون من الانشغال الدائم وضغط العمل يؤثرون سلباً على العلاقة بين المريض والطبيب.

  1. إدارة ملفات المرضى بشكل خاطئ

مع تزايد كمية بيانات الرعاية الصحية، قد يحتاج العشرات من الأطباء والممرضات والإداريين وغيرهم من المهنيين الطبيين في المستشفيات إلى قراءة ملف مريض واحد - مما يفتح الباب لسوء فهم محتمل يمكن أن يؤثر على مسار العلاج وخطته.

يحتاج مقدمو الرعاية الطبية إلى العمل الجاد لضمان أن تبقى معلومات المريض سرية، ولا يطلع عليها إلا الأطراف الضرورية في فريق الرعاية الصحية. التحكم في عدد الأطباء الذين يمكنهم الوصول إلى معلومات المريض السرية على التواصل بدقة ووضوح ويحد من سوء الفهم أو تأخير خطة العلاج والمتابعة.

ما أهمية التواصل الفعّال بين المريض ومقدمي الرعاية الصحية؟

يعرف فريق الرعاية الصحية أن التواصل الفعال في مؤسسات الرعاية الصحية يبدأ بإدراك أهمية الاستماع إلى بعضهم البعض.

بشكل عام، يمتلك الأطباء ثروة من المعرفة والخبرة، ولا يمكن استغلال هذا الينبوع من المعرفة عندما يهرع مقدمو الخدمة من موعد إلى آخر دون السماح لأنفسهم بالتواصل بشكل فعال مع المرضى والاستماع إليهم، أو عندما يشعر المرضى بعدم الأمان والراحة، أو عندما تقوم فرق الرعاية بتخزين المعلومات الطبية بشكل غير صحيح.

التواصل الواضح والصادق بين المريض ومقدم الرعاية الصحية يمهد الطريق للتشخيص الدقيق واتخاذ قرارات العلاج.

يمكن لمقدمي الخدمات الطبية مساعدة المرضى من خلال الاستماع لهم جيداً، وتخفيف مخاوفهم، وتشجيعهم على الكشف عن المعلومات الصحية الضرورية.

بالإضافة إلى ذلك، يستحق كل مريض فهم الرعاية الطبية التي يتلقاها والحصول على جميع التفاصيل التي تتعلق بمرضه وصحته وعلاجه.

استراتيجيات التواصل الفعّال مع المريض

لمساعدة المريض على الاستفادة القصوى من المحادثة والتكيف مع الحوار، ابدأ دائمًا بتحديد دورك بوضوح وأنك ترغب في مساعدته وأن تكون مفيدًا .

  1. اطرح أسئلة مباشرة حول مشكلته الصحية.
  2. قم بمناقشته في خطة العلاج المقترحة.
  3. استخدام لغة رسمية وواضحة (هذه الخطوة مهمة بشكل خاص خلال المحادثات الهاتفية أو الرسائل المكتوبة عبر الدردشة أو البريد الإلكتروني، لأن هذا يعزز تجربة المريض وثقته بمقدم الخدمة وثقته بنفسه).
  4. استخدم الألقاب الرسمية عند المحادثة 

لا تقلل من شأن قيمة عبارة السيد والسيدة والطبيب والألقاب الرسمية الأخرى، هذه التسميات تقطع شوطًا طويلاً في التحقق من صحة المريض وتجربته. من أول وأهم الأشياء التي يتم تدريسها في تدريب خدمة المرضى وهو عدم الإشارة إلى مرضاك بأسماء مستعارة حتى لو كانت لطيفة.

  1. التحدث بلهجة مطمئنة وواثقة : مثل لا تقلق، سأساعدك في حل مشكلتك. هناك مجموعة رائعة من الأبحاث حول الصفات التي يعتبرها المرضى ضرورية لمقدم خدمة ممتاز، من بين هذه الصفات، غالبًا ما تحتل الثقة بالنفس مرتبة عالية؛ لأن الثقة بالنفس لدى الطبيب تولّد الثقة في المريض أيضاً. المرضى مضطرون لأن يضعوا حياتهم في أيدي أشخاص غرباء، وعليهم أن يعرفوا ويثقوا بأن هؤلاء الأطباء والممرضات ويعرفون ماذا يفعلون.
  2. طرح أسئلة مدركة لحالتهم الصحية بناءً على الاستماع. على سبيل المثال: يبدو من صوتك أنك متعب (إشعار المريض بأنك تشعر به وتتابع نبرات صوته ومدرك لكل ما يشعر به).
  3. التحدث ببطء ووضوح

 قد يشعر المرضى ويعتقدون أنه لا يتم سماعهم عند التحدث اليهم بسرعة، هذا صحيح بالنسبة للمرضى المسنين على وجه الخصوص، كما أن الحديث بسرعة مع المرضى المسنين يعزز الميل السلبي للتحدث عن الشكاوى الصحية السابقة. أول شيء يجب أن تدركه هو أنك تتعامل مع إنسان، على هذا النحو، فأنت تتعامل مع أشخاص من جميع الخلفيات قد يكون بعضها فظًا أو نرجسيًا.

هذا يعني أنه لا يمكنك أن تنجح في رعاية المرضى إلا إذا أظهرت الصبر ومهارات الاحتفاظ بالمرضى. إذا كان المرضى راضين عن خدماتك، فسوف يوصون بك.

إذا لاحظت أنك تقاطع الشخص الآخر أثناء حديثه، امنحهم مساحة كافية للتحدث ودعهم ينتهون أولاً. جرب هذه النصائح للحصول على معلومات أفضل وأكثر دقة من محادثات المريض والتواصل معهم على مستوى أعمق.

  1. دون الملاحظات

هذه طريقة بسيطة ومجربة، حاول كتابة ما قاله المريض. مهما تحدث المريض أو تشتت انتباهك عليك التأكد من أنك لن تنسى النقطة التي تريد إيضاحها أو السؤال الذي تريد طرحه.

  1. ركز على أنفاسك

عندما نخوض محادثة متوترة ونشعر بالانتقاد، يرتفع معدل ضربات القلب وندخل في وضع القتال أو الهروب وتصبح المقاطعة وسيلة للدفاع عن أنفسنا. الاستراتيجية الجيدة في التركيز على الجسد: التنفس. من خلال التركيز على تنفسك، ستتفاجأ كيف تسمح لك بالتركيز والاستماع، بعد كل نفس، يتباطأ معدل ضربات القلب وتعود لحالتك الطبيعية وتكمل المحادثة بصورة اكثر ايجابية ووضوح.

  1.  تظاهر أنك تجري مقابلة مع المريض

عندما يقابل الصحفيون والمراسلون الناس، فإنهم لا يقاطعونهم لأن ذلك يفسد التسجيل، لا أحد يريد أن يسمع مراسل يتحدث عن شخص تجري معه المقابلة. وبالمثل، يجب عليك الامتناع عن طرح أسئلة المتابعة أو مقاطعة المريض حتى ينتهي مما سيقوله.

كن جزءاً من EasyDoc!

بصفتك أحد مقدمي الرعاية الصحية، فإن التواصل الفعال جزء ضروري من نجاح خطتك الطبية لعلاج المرضى ويمكن أن ينقذ العديد من الأرواح.

تشهد الرعاية الصحية تغيرًا هائلاً في الابتكار الرقمي والتطبيب عن بُعد. إذا أردت تقديم رعاية عادلة وعالية الجودة، يجب على عليك أن تشارك بشكل أكبر في هذا التطور التقني الطبي. 

الاجتماع مع المرضى أونلاين (التطبيب عن بعد) يمكن أن يساعدك في وضع خطة علاجية سريعة وفعالة. يمكن لبرنامج EasyDoc أن يوصلك بالمرضى في أقرب وقت ممكن وبدون التشتت مع المرضى الآخرين القادمين إلى عيادتك.

حمّل تطبيق EasyDoc الآن، وكن جزءاً من الجيل الجديد للرعاية الصحية.

162 طبيب متواجد الآن 🩺

من جميع التخصصات الطبية للتواصل معك ورعايتك صحياً من منزلك!
هل تشعر أنت أو أحد أفراد عائلتك بأعراض المرض ولا تملك الوقت الكافي لمراجعة الطبيب في العيادة؟ تواصل الآن مع الطبيب المختص من منزلك بتقنية الفيديو أو المكالمات الصوتية بكل سهولة وخصوصية تامة.
ابدأ الآن

مقالات ذات صلة