التطبيب عن بعد لمرضى هشاشة العظام

التطبيب عن بعد لمرضى هشاشة العظام

يعد مرض هشاشة العظام من الأمراض واسعة الانتشار في المنطقة العربية، ويعتقد أن سببها التغير في ‏سلوك الحياة والمعيشة والعادات الغذائية، ويتوقع أن الزيادة في عدد المرضى سيستمر إذا لم تتخذ ‏خطوات جدية نحو الوقاية منه. 

هشاشة العظام في السعودية (بالأرقام)

وفقاً لآخر الاحصائيات لوزارة الصحة السعودية، قُدرت نسبة الإصابة بهشاشة العظام في المملكة 40 - %30 وهو منتشر بين النساء بنسبة أكبر بكثير من الرجال، ويعزى ذلك نتيجةً الحمل والإرضاع  النقص في الكتلة العظمية لديهن، وكذلك بسبب الهرمونات الأنثوية وسن اليأس، إذ تصاب امرأة واحدة من بين حوالي 3 نساء بمرض هشاشة العظام، بينما يصاب رجل واحد من بين 5 رجال بهذا المرض. 

كما أثبتت الدراسات أن نسبة تكسر العظام بسبب هشاشة العظام لدى النساء تبلغ حوالي %80 تقريبًا بالمقارنة مع نسب الإصابة بالكسور لدى الرجال. وفي دراسة أجريت في مستشفى الملك خالد الجامعي اتضح أن %58 من النساء السعوديات ما قبل سن اليأس ‏يعانون من مرض وهن وهشاشة العظام، كما أن الوراثة تُعد من العوامل الرئيسة التي تزيد نسبة الإصابة بالمرض.

العادات الغذائية وأساليب المعيشة الجيدة لها أهمية كبيرة في الوقاية من المرض, وكثير من الناس ‏يعتقدون أن هشاشة العظام تنتج فقط عند نقص الكالسيوم في الوجبات الغذائية وهذا ليس صحيحاً، لأن ‏هنالك عناصر وفيتامينات وبعض المعادن والبروتينات لها أدوار حيوية في الوقاية منه ‏بالاشتراك مع عوامل أخرى كممارسة الرياضة والتعرض لأشعة الشمس.

ما هي هشاشة العظام؟

هشاشة العظام أو ترقق العظام، هي حالة ضعف أو نقص في كثافة العظام تؤدي إلى هشاشتها وسهولة كسرها حيث تصبح العظام ضعيفة وسهلة الكسر، وهو مرض يتطور ببطء وعلى مدى عدة سنوات، وغالبًا ما يتم تشخيص المرض عند سقوط طفيف، أو تأثير مفاجئ بسبب كسر العظام. 

وغالباً لا توجد علامات لهشاشة العظام، والعظام الأكثر عرضة للكسر في المرضى هي عظام الورك والفخذ والساعد والعمود الفقري، وهو مرض مزمن وله تداعيات اجتماعية وصحية كبيرة تتطلب علاجًا طويل الأمد.

التطبيب عن بعد لمرضى هشاشة العظام

إن أهم خطوات علاج هشاشة العظام هي التعايش معه وتخفيف الألم والإقلال من العجز وتحسين نوعية الحياة.

يوفر التطبيب عن بُعد طريقة ملائمة لتقديم الرعاية الصحية لمرضى هشاشة العظام ومتابعة حالتهم الصحية دون مغادرتهم لمنازلهم، كما أن البرامج الافتراضية للإدارة الذاتية لهشاشة العظام تركز على تحسين النظام الغذائي وسلوكيات نمط الحياة.

يجب أن يتم تنفيذ هذه الرعاية بطريقة منظمة لتكون فعالة من حيث مدى حاجتها وملاءمتها للمريض، وتتطلب كل حالة تصميم رعاية خاصة بها لضمان المسار الصحيح والتقييم والمراقبة بطريقة آمنة وفعالة، كما أن معرفة الملف السريري للمريض يساعد في تحسين إدارة المرض.

تعتمد الرعاية الصحية عن بعد على ثلاث خطوات رئيسية: الاتصال الأولي مع المريض، والاستشارة الطبية عن بُعد، تقديم الرعاية مع ضمان خصوصية المريض.

وجدت دراسة حديثة أن رعاية هشاشة العظام التي يتم تقديمها عن طريق التطبيب عن بعد كانت بنفس جودة الرعاية المقدمة خلال الزيارات الشخصية، وكان المرضى مرتاحين لاستخدام التكنولوجيا الافتراضية، مع التعبير عن مدى رضاهم في تقليل عبء الوقت وتكلفة السفر والتنقل، بالإضافة إلى الثقة في تقييمات أخصائي هشاشة العظام.

على الرغم من أن استخدام التطبيب عن بعد لا يزال جديدًا نسبيًا في مجال رعاية مرضى هشاشة العظام، إلا أن التكنولوجيا المتاحة يمكن تحسينها والاستفادة منها بشكل أفضل في طرق تشخيص المرض وعلاجه وإدارته والوقاية منه.

ومع الانتشار الواسع للهواتف الذكية ومن خلال التقنيات المتقدمة، يمكن إرسال العروض المرئية حول هشاشة العظام إلى المرضى المعرضين للخطر من أجل زيادة فهمهم للمرض، وأهمية تلقي العلاج. كما يمكن استخدام التطبيب عن بعد للمشاركة في برامج التثقيف الافتراضية حول هشاشة العظام. 

إن دمج الأساليب التقليدية للرعاية الصحية مع المزيد من الأساليب الرقمية الحديثة، يمكن أن يساعد في تعزيز الجهود في تشخيص وعلاج المرض.

الرعاية الصحية عن بعد مفيدة للعديد من الأفراد المصابين بهشاشة العظام؛ يمكن حجز المواعيد والحصول على الاستشارة الطبية أو متابعة الحالة الصحية مع الطبيب عبر الهاتف أو محادثة الفيديو، مما يساعد في الحصول على الرعاية المطلوبة بكل يسر وسهولة.

التطبيب عن بعد مع EasyDoc

EasyDoc هو أحد تطبيقات التطبيب عن بعد والطب الاتصالي والمتوافقة مع إرشادات HIPAA، تقدم للمرضى إمكانية الوصول لنخبة من أطبائنا المعتمدين والمتخصصين في شتى مجالات الطب والحصول على الإرشادات الصحية. احصل الآن على علاج احترافي يمكنك الوثوق به وأنت في منزلك. قم بتنشيط تجربتك الصحية من خلال الحصول على كل ما تحتاجه من خدمات صحية من مكان واحد. 

حمل التطبيق الآن عبر خطوات بسيطة وأحصل على مواعيد سهلة، وتحدث مع طبيبك بمكالمة هاتفية أو مكالمات فيديو آمنة.

EasyDoc رعاية شاملة كلها طمأنينة يمكنك الوصول إليها أينما كنت، وعلى طريقتك ضمن وقتك المناسب. حمّل التطبيق الآن!

162 طبيب متواجد الآن 🩺

من جميع التخصصات الطبية للتواصل معك ورعايتك صحياً من منزلك!
هل تشعر أنت أو أحد أفراد عائلتك بأعراض المرض ولا تملك الوقت الكافي لمراجعة الطبيب في العيادة؟ تواصل الآن مع الطبيب المختص من منزلك بتقنية الفيديو أو المكالمات الصوتية بكل سهولة وخصوصية تامة.
ابدأ الآن

مقالات ذات صلة