ما هو طب الأسنان عن بعد؟ وما هي ميزاته؟

ما هو طب الأسنان عن بعد؟ وما هي ميزاته؟

يتمتع طب الأسنان عن بُعد بإمكانيات هائلة لزيادة وصول وجودة رعاية الأسنان الى المرضى عبر استخدام تكنولوجيا الاتصالات الرقمية والاتصال الافتراضي بين طبيب الأسنان والمريض لتقديم الرعاية لصحة الاسنان عن بعد.

يمكن أن تكون الفحوصات التي يتم إجراؤها باستخدام طب الأسنان عن بُعد طريقة فعالة لتوسيع نطاق عمل أطباء الأسنان، وزيادة الوصول إلى الرعاية المطلوبة عن طريق تقريب المسافات التي تحول دون ذلك.

طب الأسنان عن بُعد لديه القدرة على توفير خدمات رعاية الأسنان للمرضى ضمن مسافات جغرافية معقولة ومواقع مختلفة.

ما هو طب الأسنان عن بعد؟

إن استخدام التكنولوجيا في طب الأسنان (طب الأسنان عن بُعد) آخذة في الظهور، وتقدم حل لمشكلة الوصول إلى خدمات الرعاية للعديد من المرضى سواء في المدن أو القرى، التطبيب عن بُعد لرعاية الأسنان يتوافق أيضًا مع إدخال تقنيات جديدة في رعاية الأسنان السريرية، بما في ذلك تقنيات التصوير الشعاعي الرقمي، والتصميم بمساعدة الكمبيوتر (الكمبيوتر يساعد في تصنيع حشوات الأسنان) وغيرها من التقنيات المتطورة.

لقد تم تقديم مفهوم طب الأسنان عن بعد لأول مرة في عام 1994، كطريقة لتحسين التواصل بين أطباء الأسنان وفنيي مختبرات الأسنان، وبالتالي تعزيز رعاية المرضى.

وجدت التجارب السريرية التي قيمت طب الأسنان عن بُعد مقابل الاتصال السريري أنه فعال في الأطفال وتقويم الأسنان وطب الفم، وخلص استعراض حديث إلى أن طب الأسنان عن بُعد كان أسلوبًا قابلاً للتطبيق والتقييم عن بعد (الفحص والاستشارة والتخطيط للعلاج )، فضلاً عن التوعية والتثقيف الصحي عن بُعد،كما يعد العلاج عن بعد مفيدًا بشكل خاص في تحديد أمراض الفم والإحالة اللاحقة.

كشفت مقارنة نتائج الفحص السريري والصور الملتقطة بهاتف ذكي أن أطباء الأسنان يمكنهم تحديد تسوس الأسنان بدقة من الصور الرقمية، تراوحت حساسية الصور من 60 إلى %68 والنوعية من 97 إلى %98. 

بالإضافة إلى تسوس الأسنان، يمكن استخدام العلاج عن بعد للمساعدة في تشخيص أمراض الفم الأخرى، تم استخدام كاميرات الهواتف الذكية لتحديد أمراض الفم المحتملة.

كما يمكن استخدام طب الأسنان عن بُعد بعدة طرق أخرى لتحسين صحة الفم، ثبت أن تطبيق الهاتف الذكي فعال في توعية المدخنين بأهمية صحة الفم.

كيف يتم إجراء علاج الأسنان عن بعد؟ 

يتم إجراء طب الأسنان عن بُعد عادةً بإحدى الطرائق التالية:

  • علاج الأسنان بشكل متزامن

وتعني استشارة فورية عبر مكالمة هاتفية أو مكالمة فيديو بالصوت والصورة مباشرة بين المريض والطبيب، وهي أكثر طرق الرعاية الصحية عن بُعد شيوعًا.

يحاكي هذا التفاعل في الوقت الفعلي زيارة عادية لعيادة الأسنان، ويتيح للمرضى الخضوع لبعض الفحوصات لتوفير خطة التشخيص والعلاج، كما يمكن لطبيب الأسنان بعد ذلك وصف الأدوية أو التوصية بالحلول المنزلية أو إحالة المريض إلى العيادة لمتابعة العلاج.

  • علاج الأسنان بشكل غير متزامن

الاتصال غير المتزامن يشير إلى تخزين البيانات والمعلومات وإعادة توجيهها عبر أنظمة اتصال آمنة الى الطبيب، وقد تشمل ما يلي:

  • الأشعة (الأشعة السينية).
  • الصور ومقاطع الفيديو.
  • التقارير الطبية وأي بيانات أخرى.

يتم استخدام معلومات الأسنان هذه من قبل طبيب الاسنان لتقييم حالة المريض، ويمكن إرسالها في أي وقت ولا تحتاج إلى التواصل المباشر.

  • مراقبة المريض عن بعد

تُستخدم مراقبة المريض عن بُعد لتقديم الرعاية والدعم من أي مكان، ويتم جمع البيانات الشخصية والطبية ونقلها رقميًا إلى مقدم الخدمة. قد يكون المريض موجودًا في منزله أو في العيادة أو أي مرفق مكان آخر.

وهو ما يسمح لطبيب الأسنان بمراقبة تقدم المريض عن بعد، قد يقوم الطبيب بإجراء محادثة صوتية أو فيديو كجزء من نظام تقديم الرعاية الخاصة بالمريض، يمكنه أيضا إجراء تغييرات على نظام العلاج عن بعد.

مميزات علاج الأسنان عن بعد للمرضى

  1. زيادة الوصول إلى رعاية المرضى، وهذا مهم بشكل خاص للمرضى في المناطق البعيدة أو التي تعاني من نقص الخدمات، والأشخاص ذوي الحركة المحدودة أو من لديهم مشاكل صحية معقدة، والمسافرين الذين يعانون من مشاكل في الأسنان عندما يكونون بعيدين عن منازلهم.
  2. فرصة لتثقيف المريض. غالبًا ما يحتاج المرضى إلى معرفة ما إذا كان ما يواجهونه يمثل حالة طارئة أم لا، ويمكن للاستشارة الافتراضية تثقيف المريض من أجل مساعدته على اتخاذ القرار الأفضل.
  3. وصف المضادات الحيوية للحالات التي تحتاج إلى ذلك، بحيث يمكن رؤية العدوى التي قد تنتشر وتشخيصها خلال الاستشارة الافتراضية، وهذا يزيد من فرصة المريض في الشفاء.
  4. العلاج عن بعد يمكن أن يوفر على المرضى الذهاب للعيادة والانتظار لرؤية الطبيب. كثير من المرضى غير متأكدين مما إذا كانت حالتهم تعتبر حالة طارئة، في كثير من الحالات، لا تكون الرعاية العاجلة ضرورية.
  5. خلال جائحة كورونا لعب طب الأسنان عن بعد دورًا حيويًا في ضبط انتشار العدوى. لقد ساعد في إبقاء المرضى الذين يعانون من مشاكل الأسنان خارج غرف الانتظار المزدحمة في المستشفيات وغرف الطوارئ، كما سمح للمرضى المعرضين لمخاطر عالية بتحديد مواعيد الأسنان من منازلهم.

مزايا طب الأسنان عن بُعد للمريض والطبيب

  • تحسين الوصول إلى خدمات طب الأسنان الأولية والمتخصصة.
  • التشخيص في الوقت المناسب (غير المتأخر) لأمراض الفم.
  • نتائج أفضل لصحة الفم.
  • تحسين التواصل بين طبيب الاسنان والمريض.
  • تعزيز تثقيف المريض، وتقييم تقدم المريض.
  • تجنب تكلفة الانتقال إلى الموقع لإجراء الفحص وجهاً لوجه.
  • يقلل من المضاعفات بسبب تأخر التشخيص.
  • يقلل الإحالات غير الضرورية.
  • توافر سجلات طب الأسنان في حالة مواجهة مشكلة عندما تكون بعيدًا عن المنزل.

احجز موعدك الآن في EasyDoc!

EasyDoc تقدم العديد من خيارات الرعاية المتاحة من أجل تلبية احتياجات المرضى بشكل أفضل، لا يحتاج كل شخص إلى التحول إلى التطبيب عن بعد، لكن العديد من المرضى بدأوا بالفعل في دمجه في رعايتهم الصحية الاساسية.

مع EasyDoc احصل على آراء أطباء أسنان محترفين حاصلين على البورد ولديهم خبرة مميزة في مجال عملهم وأنت مرتاح في منزلك في أي وقت وفي أي مكان.

حمل التطبيق الآن عبر خطوات بسيطة وأحصل على مواعيد سهلة، وتحدث مع طبيبك بمكالمة هاتفية أو مكالمات فيديو آمنة.

EasyDoc رعاية شاملة كلها طمأنينة يمكنك الوصول إليها أينما كنت، وعلى طريقتك وضمن وقتك. حمّل التطبيق الآن!

162 طبيب متواجد الآن 🩺

من جميع التخصصات الطبية للتواصل معك ورعايتك صحياً من منزلك!
هل تشعر أنت أو أحد أفراد عائلتك بأعراض المرض ولا تملك الوقت الكافي لمراجعة الطبيب في العيادة؟ تواصل الآن مع الطبيب المختص من منزلك بتقنية الفيديو أو المكالمات الصوتية بكل سهولة وخصوصية تامة.
ابدأ الآن

مقالات ذات صلة