تبييض الأسنان بالليزر هل فوائدها تتفوق على أضرارها؟

تبييض الأسنان بالليزر هل فوائدها تتفوق على أضرارها؟

يسعى الكثير من الأشخاص إلى الحصول على ابتسامة جميلة تزيد من ثقتهم بأنفسهم كثيراً، إذ تعد الابتسامة مهمة في حياتنا اليومية، أما سببها الرئيسي يكمن في المحافظة على صحة الأسنان، وكلما زاد الاهتمام بالأسنان، زاد جمال الابتسامة. 

على الرغم من أن الاهتمام الدوري بالأسنان يعمل على إبقاء الأسنان بأفضل حالة، لكن القليل من الإهمال قد يسبب مشاكل وخيمة، لذلك يلجأ البعض إلى العديد من الأمور التي تساعدهم في تحسين أشكال أسنانهم، ومن بين هذه الأمور هي تبييض الأسنان بالليزر. 

فهل تعد هذه الخطوة من الخطوات الصائبة؟ وما هي فوائد تبييض الأسنان بالليزر؟ وهل هناك أضرار لتبييض الأسنان بالليزر؟ كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا من مدونة إيزي دوك.

ما هو تبييض الأسنان بالليزر؟

يمكننا تعريف تبييض الأسنان بالليزر على أنه من العمليات التجميلية التي تحسن من مظهر الأسنان العام، وذلك بواسطة تكنولوجيا الليزر الضوئية عالية الطاقة، مما يعمل على تحفيز مادة التبييض الموضوع على الأسنان، مما يجعل الأسنان أكثر نصاعة وبياضاً، كما تعمل على إزالة البقع التي تنتج عن تلوث الأسنان.

تتميز عملية تبييض الاسنان بالليزر بكونها من العمليات التجميلية الأكثر انتشاراً، وذلك لأنها بينت مدى أهميتها من ناحية صحة الفم والأسنان، إلى جانب إضافة علامة من علامات الجمال المميزة والبارزة، إذ يعتبر الكثير من الأشخاص أن منظر الأسنان اللامع من أبرز أسرار الجمال للوجه.

يجدر بالذكر أن الأطباء يجرون العديد من المحاولات الطبية منذ عقود للوصول إلى نتائج جيدة عند إجراء عملية تبييض الأسنان، مما عمل على تنوع الطرق الحديثة المستخدمة لتبييض الأسنان، وعلى رأسها الليزر واللاصقات أو الجل المقشر أو تركيب تلبيسة الأسنان.

فوائد تبييض الأسنان بالليزر

على الرغم من وجود أضرار مثبتة لتبييض الأسنان بواسطة الليزر، والتي يصعب التغاضي عنها، إلا أنه للتبيض بالليزر العديد من الفوائد التي تجعله خياراً مثالياً للكثير من الأشخاص، ومن مثل فوائد تبييض الأسنان بالليزر ما يلي:

  • ضمان نتائج ممتازة تستمر لوقت طويل منذ إجراء العملية، إذ تستمر بعض عمليات تبييض الأسنان لمدة عامين على الأقل
  • يعد تبييض الأسنان بالليزر من العمليات الغير جراحية، وتتميز بكونها سهلة للغاية ولا تتطلب الكثير من الوقت لإجرائها
  • لا يسبب تبييض الأسنان بالليزر الألم، وذلك لأن الطبيب لا يقوم باستخدام الإبر للتخدير الموضوع أو الكلي أو أي نوع من أنواع الإبر 
  • إزالة طبقات تصبغ الأسنان العالقة بكل سهولة
  • إمكانية اختيار درجة التبييض حسب ذوق المريض
  • الحصول على نتائج سريعة
  • لا يتطلب تبييض الأسنان بالليزر تنفيذ أي خطوات إضافية في المنزل بعد جلسة التبييض
  • احتمالية قليلة للمضاعفات والحروق وتلف الأعصاب داخل الأسنان
  • الدقة في جلسات تبييض الأسنان، إذ يمكن للطبيب التركيز على مجموعة معينة من الأسنان
  • يعد تبييض الأسنان بالليزر من أكثر العمليات أماناً مقارنة مع الطُّرق الأخرى، وذلك بسبب استخدام مادة التبييض بتركيز أقل من الطرق الأخرى  

أضرار تبييض الأسنان بالليزر

بعد الحديث عن الكثير من الفوائد التي تعود بها تبييض الأسنان بالليزر، هناك سلبيات عديدة يجب أخذها بعين الاعتبار عند التفكير في تبييض الأسنان بالليزر، ومن بين هذه السلبيات أو الأضرار ما يلي:

  • تكلفة باهظة نوعاً ما، إذ قد لا تناسب التكلفة العديد من الأشخاص
  • تبلغ مدة جلسة تبييض الأسنان بالليزر ساعة أو أكثر تقريباً، وقد تعد مدة طويلة لدى البعض
  • الديمومة، على الرغم من أن تبييض الأسنان بالليزر يبقى لمدة طويلة، لكنه غير دائم للأبد
  • قد يحدث انتكاسات عند تبييض الأسنان بالليزر، مما يتطلب تكرار إجراء عملية التبييض
  • صعوبة التخلص على جميع أنواع التصبغات والبقع، إذ يصعب على الليزر التخلص من بعض البقع الصعبة 
  • احتمالية الإصابة بحروق في اللثة في حال لم يتوخ الطبيب الحذر أثناء عملية تبييض الأسنان بالليزر
  • إمكانية الإصابة بحساسية الأسنان أو التهاب اللثة، وذلك بسبب المادة المستخدمة في التبييض والتي تعد من المواد الضارة في حال استخدامها بتركيز عالٍ
  • احتمالية الإصابة بالتهاب في المعدة أو الحلق، وذلك في حالة بلع مادة التبييض المستخدمة أثناء الجلسة

ما هي خطوات تبييض الأسنان بالليزر؟

يتبع طبيب الأسنان في عيادته مجموعة من الخطوات عند إجراء عملية تبييض الأسنان بواسطة الليزر، وفيما يلي خطوات تبييض الأسنان بالليزر:

  • يقوم الطبيب في البداية بوضع طبقة واقية على اللًثة، وذلك بهدف حمايتها من جل التبييض الذي قد يسبب تهيج أو احمراراً، وفي بعض الحالات التحسس
  • يضع الطَّبيب مادة التبييض على الأسنان ويحفزها بواسطة جهاز الليزر
  • يترك الطبيب جل التَّبييض لبعض الدقائق على الأسنان، ومن ثم يقوم بإزالته، ويجدر بالذكر أن هذه الخطوة تتكرر حسب الوصول إلى درجة التَّبييض المناسبة للأسنان.

يجدر بالذكر أنه عند الخضوع إلى جلسة تبييض الأسنان بواسطة الليزر يمنع تناول أو شرب أي نوع من أنواع السوائل والأطعمة التي لها لون داكن لمدة 24 ساعة الأولى على الأقل، وينصح باستبدالها بالمشروبات والمأكولات الشفافة أو التي ليس لها ألوان صناعية، ويجب تجنب تناولها لمدة ساعتين على الأقل بعد الجلسة.

الآثار الجانبية

يعد علاج تبييض الأسنان بواسطة الليزر من وسائل التطبيب الآمنة والسهلة، كما تتميز بكونها سريعة وفعالة للغاية وتمنحك أسناناً ناصعة البياض تدوم لوقت طويل، ولكن، قد يترتب على هذه العملية بعض الآثار الجانبية، ألا وهي الحساسية أو التهيج، ولكنه يستمر حتى بضعة أيام، يجدر بالذكر أنه عند الانتهاء من تبييض الأسنان بالليزر، يقوم الطاقم الطبي القائم على العملية بتقديم مجموعة من النصائح المتعلقة بكيفية الحفاظ على الأسنان بيضاء ناصعة لمدة أطول.

احصل على مساعدة أطباء الأسنان المهرة في EasyDoc

يعد EasyDoc من أكثر التطبيقات المتخصصة في التطبيب عن بعد، إذ يعمل على مبدأ الطب الاتصالي، والذي يتوافق مع إرشادات قانون نقل التأمين الصحي والمساءلة HIPAA، ويقدم إيزي دوك للمرضى إمكانية الوصول إلى مجموعة من الأطباء المهرة والمتخصصين في مختلف مجالات الطب. 

احصل الآن على استشارات طبية من أطباء الأسنان المختصين أينما كنت في المملكة من خلال تطبيق EasyDoc. كما يمكنك حجز موعدك لزيارة طبيب أسنان من التطبيق بدلاً من الانتظار لساعات في غرفة انتظار العيادات.

قم بتحميل تطبيق EasyDoc الآن على جوجل آب أو آب ستور واحجز مواعيداً سهلة بما يناسبك!

162 طبيب متواجد الآن 🩺

من جميع التخصصات الطبية للتواصل معك ورعايتك صحياً من منزلك!
هل تشعر أنت أو أحد أفراد عائلتك بأعراض المرض ولا تملك الوقت الكافي لمراجعة الطبيب في العيادة؟ تواصل الآن مع الطبيب المختص من منزلك بتقنية الفيديو أو المكالمات الصوتية بكل سهولة وخصوصية تامة.
ابدأ الآن

مقالات ذات صلة