فحص الحمل المنزلي: كيف يتم إجراؤه؟ وهل هو دقيق؟

فحص الحمل المنزلي: كيف يتم إجراؤه؟ وهل هو دقيق؟

يصل الأزواج في مرحلة من المراحل إلى إنجاب الأطفال لمشاهدتهم يكبرون ويحققون أحلاهم، إذ يعد البنون زينة الحياة الدنيا، وذلك ما هو موضح في العقيدة الصحيحة. يمكن التأكد من حدوث الحمل بعدة طرق، أكثرها صراحة هي زيارة الطبيب، ولكن هناك طرق أخرى، ومنها فحص الحمل المنزلي.

ما هو فحص الحمل المنزلي وما هي مزايا استخدامه، وكيف يمكنك استخدامه وهل هو دقيق؟ ما أفضل وقت لإجراء الفحص المنزلي للحمل؟ كل هذه الأسئلة نجاوبكم عليها في مدونة EasyDoc لنوفر عليكم عناء البحث.

ما هو فحص الحمل المنزلي؟

اختبار تحليل الحمل المنزلي هو فحص يساعد في الكشف عن احتمالية الحمل، وذلك من خلال إجراء التحليل المنزلي باستخدام جهاز كشف الحمل الذي يمكن الحصول عليه من الصيدليات. يمكن إجراء هذا الفحص عن غياب دورة الحيض أو فوات موعدها، إذ يدل هذا الأمر على وجود الحمل، ويأتي فحص الحمل للتأكد منه، وعلى الرغم من كونه أولياً، إلا أن البعض يدعي أنه يمكن اعتماد نتائجه.

مزايا استخدام فحص الحمل المنزلي

تتوفر العديد من المزايا لفحص الحمل المنزلي عوضاً عن اختبارات الدم الذي يكون أكثر تكلفة، والذي يتطلب وقتاً طويلاً للتأكد منه، وهنا تأتي مزايا استخدام الفحص المنزلي، ومنها:

  • تكلفة بسيطة
  • سهولة الاستخدام
  • الحصول على النتائج بسرعة قياسية
  • الدقة، إذ يصرح مصنعي أدوات فحص الحمل أن معظم الاختبارات المنزلية دقيقة بنسبة تتراوح بين 97% و99% في حال استخدامها حسب التعليمات، ويمكن الوثوق بالنتائج الإيجابية الأولية، وفي حال الحصول على نتائج سلبية، فقد يكون الوقت مبكر جداً لفحص الحمل

طريقة عمل فحص الحمل المنزلي

قبل الحديث عن كيفية عمل اختبار الحمل المنزلي، يترتب علينا شرح آلية عمله، إذ يقوم الجهاز بقياس مستوى هرمون أو كما يطلق عليه هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في المرأة، والذي تقوم الخلايا بإنتاجه عند تشكل المشيمة، وتحديداً عند التصاق البويضة المخصبة في بطانة الرحم، ويبدأ مستوى الهرمون بالارتفاع في الدم بعد أسبوع من الإخصاب، ويمكن قياسه في البول بعد 10 إلى 14 يوماً، وتتضاعف المستويات هذه كل يومين إلى ثلاثة أيام.

بعد الانتهاء من آلية عمل الفحص المنزلي، دعنا نتحدث عن كيفية وطريقة فحص الحمل المنزلي، ففي البداية يجب اختيار النوع الأفضل، إذ تعجّ الأسواق بتشكيلة كبيرة من أنواع أجهزة فحص الحمل المنزلية، والتي تختلف حسب السعر، إلا أن معظم الأجهزة بمختلف أنواعها تُعد موثوقة جداً فيما يخص النتائج، وقد يكون هنالك اختلاف بين ِأنواع وأشكال الأجهزة، لكن الفكرة الأساسية التي تعمل عليها هذه الأجهزة متطابقة.

يجري فحص الحمل المنزلي من خلال التبول في علبة بول يمكن الحصول عليها من مختبر أو من الصيدلية، ومن ثم استخدام القطارة التي يمكن العثور عليها مع اختبار الحمل السريع وأخذ قطرات من البول ووضعها في المكان المخصص لها على الجهاز. يجب الانتظار بعد هذه العملية لعدة دقائق، وتختلف مدة الانتظار حسب نوع الجهاز المستخدم، وبعد ذلك تظهر نتيجة الفحص، أما أن تكون خطين أي ما يعني أن الحمل موجود، أو خط واحد ويعني هذا أنه لا يوجد حمل حالياً.

فحص الحمل المنزلي

يجدر بالذكر أن فحص الحمل المنزلي باستخدام هذه الأجهزة لا يتطلب له التحضير المسبق، إذ كل ما تحتاج إليه المرأة لإجراء الفحص المنزلي للحمل هو بعض القطرات من البول.

متى يمكن إجراء اختبار الحمل المنزلي؟

يعد الوقت عاملاً أساسياً في تحديد الوقت اللازم لإجراء الفحص المنزلي، ويمكن الاستعانة بالفحص المنزلي في عدة حالات، ومنها:

  • غياب الدورة الشهرية: إذ يعد غياب الدورة الشهرية من الأعراض الأولى والأكثر شيوعاً للحمل ويمكن حينها إجراء اختبار حمل، وذلك على الرغم من وجود العديد من الأسباب لتغيب الدورة الشهرية عند المرأة
  • تغيرات في الثدي: قد يحدث التهاب أو تورم في الثدي في بداية الحمل، إذ يعد من الأمور الشائعة والعلامات الظاهرة، وعلى الرغم من أن هذه الحالة تحدث غالباً قبل الدورة الشهرية، إلا أن الأعراض تكون أكثر وضوحاً
  • تقلصات في البطن: قد تشعر المرأة بتقلصات في البطن قبل فترة المحيض مباشرة أو خلالها، وقد تشعر بعضهن بتقلصات أثناء حدوث انغراس البويضة مع جدار الرحم، وفي حال حدوث هذه التقلصات أثناء موعد الدورة الشهرية أو قبلها دون وجود أي أثر للنزيف، أو مع وجود نزيف خفيف، فقد يكون هذا الوقت من أنسب الأوقات لإجراء فحص الحمل 
  • حدوث نزيف خفيف: قد تمر بعض النساء بحالة من النزيف الخفيف عند حدوث انغراس البويضة مع جدار الرحم، ويكون هذا النزيف أخف وأقصر من النزيف أثناء الدورة الشهرية
  • الغثيان والتقيؤ: قد تشعر المرأة في بداية تكوين البويضة وانغماسها مع جدار الرحم بالغثيان أو التقيؤ في الصباح، ويرتبط هذا الشعور مع حدوث الحمل في الأسبوعين الثاني والثامن، ولا يقتصر الغثيان في الصباح فقط، إذ قد تشعر العديد من النساء بالغثيان طوال الوقت أو خلال ساعات المساء
  • التعب: قد تشعر المرأة بالتعب والإرهاق والرغبة في الحصول على الراحة، وهو من الأعراض الأكثر شيوعاً للحمل ويحدث ذلك بسبب التغير في مستويات هرمون البروجسترون في جسم الأنثى، ويعد هذا الوقت من الأوقات الممتازة لفحص الحمل
  • تغيرات في عادات تناول الطعام: قد تشعر المرأة بعدم الرغبة بتناول الطعام أو على العكس تماماً، أي الرغبة الشديدة في تناول مختلف أنواع الطعام، وعند ملاحظة مثل هذه الأعراض يمكن فحص الحمل المنزلي
  • تغيرات في الجهاز الهضمي: بما فيها الإسهال والإمساك والغازات، أو تكرار التبول في بعض الأحيان
  • شعور المرأة بأنها حامل

كل هذه أعراض أو حالات تشير إلى الحمل، فعند المرور بواحدة منها، يمكن إجراء فحص الحمل المنزلي فوراً للتأكد من حدوث الحمل أو لا.

هل فحص الحمل المنزلي دقيق؟

قد يتساءل الكثير من الأشخاص عن مدى دقة فحص الحمل المنزلي، وللإجابة عن هذا التساؤل، تزعم العديد من شركات تصنيع اختبارات الحمل المنزلية أن الدقة تصل إلى نسبة 99% في حال الاستخدام الصحيح له، ومع ذلك، قد تختلف الاختبارات المنزلية في قدرتها على تشخيص حدوث الحمل للنساء اللواتي انقطع عندهن الحيض.

احصل على استشارة من أطباء النسائية والتوليد والعقم

يتسم EasyDoc بكونه من أبرز التطبيقات المتخصصة في التطبيب عن بعد، إذ يعمل إيزي دوك على مبدأ الطب الاتصالي، والذي يتوافق مع إرشادات HIPAA، أي قانون نقل التأمين الصحي والمسائلة، ويقدم إيزي دوك للمرضى إمكانية الوصول إلى مجموعة من الأطباء المهرة المعتمدين لدى الجهات الحكومية، والمتخصصين في مختلف مجالات الطب والحصول على الإرشادات الصحية، مثل أطباء النسائية والتوليد وعلاج العقم، إذ أصبح التواصل معهم أسهل بكثير مع تطبيق EasyDoc.

يمكنك الحصول على علاج احترافي موثوق في منزلك، مثل استشارة نسائية من المنزل، وخوض تجربة لا مثيل لها من خلال الاستفادة من الخدمات الصحية في مكان واحد. قم بتحميل تطبيق EasyDoc الآن على جوجل آب أو آب ستور واحجز مواعيد سهلة بما يناسبك!

حجز موعد طبيب اونلاين

162 طبيب متواجد الآن 🩺

من جميع التخصصات الطبية للتواصل معك ورعايتك صحياً من منزلك!
هل تشعر أنت أو أحد أفراد عائلتك بأعراض المرض ولا تملك الوقت الكافي لمراجعة الطبيب في العيادة؟ تواصل الآن مع الطبيب المختص من منزلك بتقنية الفيديو أو المكالمات الصوتية بكل سهولة وخصوصية تامة.
ابدأ الآن

مقالات ذات صلة