كيف يمكن للتطبيب عن بُعد أن يساهم في علاج الربو؟

كيف يمكن للتطبيب عن بُعد أن يساهم في علاج الربو؟

الربو هو أحد الأمراض التنفسية الشائعة، ووفقًا لتقرير صادر عن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فإن قرابة 300 مليون شخص على مستوى العالم يعانى من مرض الربو، كما تقدر نسبة الإصابة بالربو في بعض مناطق المملكة العربية السعودية حوالي 25% من عدد السكان، ويزداد انتشاره بمعدل 50% في كل عقد.

ما هو الربو؟

الربو هو حالة تنفسية مزمنة يمكن السيطرة عليها ولكن لا يمكن علاجها. تتراوح أعراض الربو من خفيفة إلى شديدة وتشمل ضيق التنفس وضيق الصدر والسعال المزمن والصفير. تميل الأعراض الأكثر اعتدالًا إلى الشفاء من تلقاء نفسها مع الحد الأدنى من العلاج، بينما تتطلب الأعراض الأكثر حدة إلى تدخل طبي.

ويؤثر الربو على التنفس عن طريق إعاقة حركة الهواء في الرئتين نتيجة التهاب مجاري الهواء في الرئتين أو الشعب الهوائية وتضييقهما، مما يقلل أو يمنع من تدفق الهواء إلى هذه الشعب مسببًا نوبات متكررة من ضيق التنفس وبعض الأعراض الأخرى. 

يمكن أن تصبح رئتيك حساسة وتشتعل بسبب بعض المحفزات مثل ممارسة التمارين الرياضية أو خلال الأنشطة اليومية مثل استنشاق الغازات والأبخرة، وتغييرات الطقس وتلوث الهواء.

يمكن أن يسبب الربو التوتر والقلق للمرضى يوميًا، يمكن أيضا أن يعيق هذا المرض الأنشطة اليومية، ويؤثر على الإنتاجية والنوم.

مرض الربو مثل أي مرض مزمن آخر، يمكن السيطرة عليه، ولكن في كثير من الأحيان لا يتم متابعته بشكل صحيح، ويمكن السيطرة على الربو من خلال الزيارات المتكررة للطبيب وذلك لمراقبة الأعراض ومتابعة العلاج.

علاج الربو

غالبًا ما يضطر مرضى الربو إلى زيارة الطبيب بشكل متكرر للسيطرة على حالتهم وإجراء تعديلات على خطة العلاج الخاصة بهم. تعتبر عمليات المتابعة المتكررة واختبارات التنفس أمرًا شائعًا بالنسبة لهم. وبشكل عام، فإن زيارة طبيب الرئتين والتنفسية أو أخصائي رعاية أولية باهظة الثمن (دون حساب تكاليف النقل).

بالنسبة لمرضى الربو، من الضروري وجود خطة علاج فعالة أو خطة عمل للسيطرة على المرض. بالشراكة مع أخصائي أمراض الرئة ومقدم الرعاية الأولية، يمكن لمرضى الربو وضع خطط تجمع بين التمارين الرياضية وطرق تجنب المثيرات، وما يجب القيام به في حالات الطوارئ ونظام الأدوية الخاص بهم. اليوم، يقوم العديد من مقدمي الخدمة بدمج أدوات مراقبة المرضى عن بعد والرعاية الصحية عن بعد في خطط إدارة مرضاهم لجعل الرعاية أكثر فعالية واستمرارية.

التطبيب عن بُعد هو الحل الأمثل للمرضى الحاليين والمشخصين حديثًا والذين قد لا يتمكنون من حضور مواعيد الطبيب كل أسبوعين إلى ستة أسابيع بشكل منتظم. 

إدارة الربو خلال COVID-19

لقد دعمت الدراسات قيمة خدمات التطبيب عن بُعد لعلاج مرض الربو حتى قبل الجائحة، وبالنسبة للبعض فقد وضع التطبيب عن بُعد حداً لمعظم الزيارات الطبية الشخصية، كما أظهرت الدراسات أن التطبيب عن بُعد مفيد للسيطرة على الربو وتحسين نوعية حياة المرضى.

وأثبتت الدراسات أن إدارة الربو أثناء الجائحة كانت أكثر صعوبة من المعتاد، حيث يمكن الخلط بسهولة بين أعراض نوبة الربو (خاصة في الحالات الجديدة) وأعراض فيروس كورونا، وتشمل الأعراض الشائعة لكلتا الحالتين السعال وضيق الصدر وضيق التنفس، بينما العَرَض الوحيد المختلف لفيروس كوفيد 19 هو الإصابة بالحمى.

التطبيب عن بُعد لرعاية الربو

أصبح التطبيب عن بُعد شائعًا بشكل كبير في عالم الطب خلال العامين الماضيين، لذلك ليس من المستغرب أن يستخدم الملايين خدمات التطبيب عن بُعد أثناء الجائحة وبعدها.

بالنسبة لمرضى الربو، يمكن أن يكون التطبيب عن بعد والعلاج أونلاين من الأدوات الفعالة لهم. هناك العديد من الفوائد لدمج التطبيب عن بعد في رعاية مرضى الربو، بما في ذلك:

  • تقليل عبء النقل خصوصاً لسكان المناطق البعيدة
  • زيادة الالتزام بالدواء
  • انخفاض التكاليف للمريض (والطبيب)
  • تحسين الوصول إلى الرعاية في أي وقت

يجلب التطبيب عن بُعد العديد من المزايا لمرضى الربو نظرًا لأن مغادرة المنزل تشكل خطرًا أكبر على العديد من المصابين بالربو، بالتالي يوفر فرصة ممتازة للمرضى للحصول على الاستشارات من المتخصصين وهم في منازلهم أو مكاتبهم ويمكنهم بسهولة تحديد موعد، واستشارة طبيبهم، وتلقي الدواء المناسب لأعراضهم بكل راحة وأمان.

أيضا يمكن للأطباء وبسهولة تقديم الاستشارات للمرضى الذين يعيشون في مناطق بعيدة أو المرضى الذين لا يستطيعون الحركة أو التنقل بسهولة، بحيث يعمل التطبيب عن بُعد على تقليص المسافات.

عادةً ما تكون زيارات مرضى الربو للطبيب لإعادة كتابة وصفة العلاج، لذلك يمكن للتطبيب عن بُعد تخطي عملية المواعيد المنتظمة والشاقة والتي تستغرق وقتًا طويلاً للحصول على وصفة طبية بسيطة.

التطبيب عن بعد مع EasyDoc

الربو مرض مزمن وخطير ومتنامي في المملكة العربية السعودية والعالم ويعاني الملايين من مرضى الربو من مضاعفات خطيرة بسبب عدم تلقيهم الرعاية المناسبة والمنتظمة، ويُعد التطبيب عن بُعد حلاً ذكيًا لإدارة مخاوف المرضى وفوائده عديدة ومهمة.

تطبيق EasyDoc هنا لمساعدتك في السيطرة على الربو؛ نحن نركز على تحسين الرعاية التي نقدمها لجميع مرضانا، وخاصة المصابين بالربو، لدينا فريق من الاطباء ذوي الخبرة والمدربين جيدًا الذين يمكنهم تعليمك حول كيفية التحكم في الربو.

تقدم لك EasyDoc أفضل رعاية صحية في منزلك المريح من خلال زيارات افتراضية. تشير التقديرات إلى أن 40 %– 50 % ممن يتم تشخيص إصابتهم بالربو لا يتحكمون في الربو لديهم، لذا يمكننا أن نفعل ما هو أفضل بمساعدة باقة من الاختصاصيين في هذا المجال.

تتمثل الخطوة الأولى في الإدارة السليمة للربو للتحكم الجيد بالمرض، ومن الضروري تثقيف المرضى حول أجهزة الاستنشاق وكيفية ووقت استخدامها بشكل صحيح. نأمل أن يتمكّن المزيد من المصابين بالربو من الحصول على الرعاية الصحية التي يحتاجونها في الوقت المناسب وبشكل مريح وآمن.

حمل التطبيق EasyDoc عبر خطوات بسيطة وأحصل على مواعيد سهلة، وتحدث مع طبيبك بمكالمة هاتفية أو مكالمات فيديو آمنة.

EasyDoc رعاية شاملة كلها طمأنينة يمكنك الوصول إليها أينما كنت، وعلى طريقتك ضمن وقتك. حمّل التطبيق الآن!

162 طبيب متواجد الآن 🩺

من جميع التخصصات الطبية للتواصل معك ورعايتك صحياً من منزلك!
هل تشعر أنت أو أحد أفراد عائلتك بأعراض المرض ولا تملك الوقت الكافي لمراجعة الطبيب في العيادة؟ تواصل الآن مع الطبيب المختص من منزلك بتقنية الفيديو أو المكالمات الصوتية بكل سهولة وخصوصية تامة.
ابدأ الآن

مقالات ذات صلة