إدارة الأمراض المزمنة من خلال التطبيب عن بعد

إدارة الأمراض المزمنة من خلال التطبيب عن بعد

تساهم التحديثات الدائمة للتكنولوجيا في تقديم أفضل أوجه الرعاية الصحية التي تفيد المرضى ومقدمي الخدمات الطبية على حدٍ سواء. وخيارات التطبيب عن بعد واسعة ومتنوعة، لكنها تختلف تبعًا للحالة واحتياجات المريض وقدراته.

كما يمكن أن تساعد عمليات وصول الطبيب للمريض من خلال التطبيب عن بُعد ومراقبة المريض وهو في منزله على مساعدة مقدمي الخدمات الطبية في اكتشاف أي مضاعفات بشكل أسرع، وهذا يعني عدد أقل من حالات دخول المستشفى وزيارات قسم الطوارئ.

دور التطبيب عن بعد في إدارة الأمراض المزمنة

يعتبر التطبيب عن بعد من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها تقديم الرعاية الصحية اللازمة للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، نظرًا لأن الأعراض المرتبطة بالأمراض المزمنة تميل إلى التكرار لفترات طويلة من الزمن، فمن المهم أن تتم مراقبة الحالة الطبية للمريض بشكل متكرر لتحديد ما إذا كان هناك أي تدهور في الوضع خاصة مع العبء الهائل لعدد الزيارات التي يجب اجرائها للعيادات.

ولا يؤدي هذا فقط إلى تخفيف عبء التنقل ومراجعة العيادات، ولكنه خيار فعال للغاية من حيث التكلفة في الوقت والجهد لكل من الطبيب والمريض.

التطبيب عن بعد من خلال مكالمات الفيديو لإدارة الحالات المزمنة

تعد زيارة الطبيب من خلال مكالمات الفيديو من أكثر أنواع التطبيب عن بُعد شيوعًا. تتيح هذه التقنية المقابلة "وجهاً لوجه" بين الطبيب والمريض، ورؤية أي أعراض جسدية خارجية، بحيث يمكن للمرضى أن يشعروا بالارتياح من خلال رؤية الطبيب والقدرة على طرح الأسئلة مباشرة.

وهناك عدة طرق يمكن من خلالها استخدام مكالمات الفيديو في التطبيب عن بُعد لعلاج الحالات المزمنة وإدارتها، بما في ذلك:

  • مواعيد المتابعة لمعرفة كيف يقوم المريض باتباع نظام غذائي جديد أو أدوية أو أي تعديل آخر
  • الرعاية والعلاج السلوكي عن بعد
  • إجراء الفحوصات الروتينية للمرضى الذين يعانون من بعض أنواع السرطان وأمراض الروماتيزم والسكري والصداع النصفي
  • شرح نتائج الفحص أو التصوير
  • شرح كيفية استخدام المرضى لأجهزة المراقبة عن بعد
  • استشارات التغذية واللياقة البدنية

الوصل بين مقدمي خدمات الرعاية الصحية عن بعد

يمكن للأطباء أيضًا استخدام الخدمات الصحية عن بُعد للتعاون مع الأطباء الآخرين المشاركين في رعاية المريض، وذلك من خلال محادثات الفيديو أو المحادثات الهاتفية أو الاتصال غير المتزامن. يمكن لمقدمي الخدمات الطبية أيضًا استخدام التطبيب عن بُعد مع أطباء آخرين للتشاور بشأن موضوعات جديدة أو معقدة.

وهذه الفوائد تشمل:

  • التعاون بين طبيب الرعاية الأولية المحلي للمريض وأخصائي قد يكون في مدينة أو منطقة أخرى
  • تقليل الضغط على مقدمي الخدمة المحليين، خاصةً إذا كانوا موجودين في منطقة نائية أو منطقة مزدحمة مع عدد قليل جدًا من مقدمي الخدمات بالنسبة لعدد المرضى
  • القدرة على الاستشارات حول تصوير المريض أو الاختبارات التشخيصية أو التحليل المخبري
  • التعاون بين المراكز الصحية المحلية الصغيرة والمستشفيات والجامعات الكبرى

مراقبة المريض عن بعد لتتبع الأعراض والعلامات الحيوية

تتيح التطورات التقنية للطبيب والمرضى المرونة في مراقبة حالاتهم المزمنة دون القيام بزيارة روتينية إلى العيادة. تتطلب العديد من الأمراض المزمنة إجراء فحوصات ومراقبة متكررة للحفاظ على استقرار المريض وتحسن صحته. تشمل خيارات مراقبة المريض عن بعد للمرضى المصابين بأمراض مزمنة ما يلي:

  • مستويات السكر في الدم لإدارة مرض السكري
  • ضغط الدم لمرضى القلب
  • قراءات مقياس التأكسج النبضي للمرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي
  • متابعة الوزن للمرضى المصابين بالسمنة أو ما بعد جراحات السمنة

الخدمات المتخصصة لتحسين وإدارة الحالات المزمنة عن بعد

غالبًا ما يستفيد المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة من التقييمات والعلاج والرعاية من مقدمي الخدمات المتخصصين في هذا المجال من الطب. ولكن قد يكون هناك العديد من العوائق التي تحول دون وصول السعوديين إلى هذه الخدمات.

قد لا تحتوي المناطق النائية على المرافق الطبية أو المستشفيات التعليمية التي تجذب بعض المتخصصين أو التخصصات الفرعية، وقد لا يتمكن بعض المرضى من تحمل إجازة العمل أو رعاية الأطفال اللازمة للسفر لرؤية أخصائي في منطقة بعيدة.

يمكن أن يساعد التطبيب عن بُعد في إزالة بعض أو كل هذه الحواجز من خلال:

  • يمكن للمتخصصين الذين يستخدمون التطبيب عن بعد رؤية المرضى الذين يعيشون على بعد مئات الكيلومترات.
  • يمكن للمتخصصين رؤية المرضى من خلال التطبيب عن بعد ثم العمل مع الطبيب المحلي للمريض لإدارة الرعاية والعلاج للمريض.
  • يمكن للمتخصصين طلب مراقبة المريض عن بُعد وتقديم توصيات للأطباء المحليين بناءً على النتائج التي توصلوا إليها.

التطبيب عن بعد مع EasyDoc

يميل المرضى أيضًا إلى أن يصبحوا أكثر تثقيفًا بشأن ظروفهم وتبني أسلوب حياة أكثر صحة، اتخاذ خيارات أفضل، وما إلى ذلك. ومع قيام المريض بدور أكثر نشاطًا في علاجه، يمكن أن تصبح النتائج أكثر ملاءمة، مع تقليل عدد زيارات العيادات. 

EasyDoc هو أحد تطبيقات التطبيب عن بعد والطب الاتصالي والمتوافقة مع إرشادات HIPAA، تقدم للمرضى إمكانية الوصول لنخبة من أطبائنا المعتمدين والمتخصصين في شتى مجالات الطب والحصول على الإرشادات الصحية. 

احصل الآن على علاج احترافي يمكنك الوثوق به وأنت في منزلك. قم بتنشيط تجربتك الصحية من خلال الحصول على كل ما تحتاجه من خدمات صحية من مكان واحد.

EasyDoc رعاية شاملة كلها طمأنينة يمكنك الوصول إليها أينما كنت، وعلى طريقتك وضمن وقتك. حمّل التطبيق الآن!

162 طبيب متواجد الآن 🩺

من جميع التخصصات الطبية للتواصل معك ورعايتك صحياً من منزلك!
هل تشعر أنت أو أحد أفراد عائلتك بأعراض المرض ولا تملك الوقت الكافي لمراجعة الطبيب في العيادة؟ تواصل الآن مع الطبيب المختص من منزلك بتقنية الفيديو أو المكالمات الصوتية بكل سهولة وخصوصية تامة.
ابدأ الآن

مقالات ذات صلة