هل يمكن رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة عن بعد؟

هل يمكن رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة عن بعد؟

شاع في الآونةِ الأخيرة مصطلح "التطبيب عن بُعد" Telemedicine في كثير من الأوساط وعبر العديد من منصات التواصل الاجتماعي، ولعلّ جائحة كوفيد-19 التي عمّت العالم من شرقه إلى غربه كانت اللاعب الرئيس وراء انطلاق شهرة "التطبيب عن بُعد"، ناهيك عن الفوائد التي جناها المرضى والأطباء من هذه الخدمات.

ما هو التطبيب عن بعد؟

يُعرّف مصطلح الطب عن بُعد Telemedicine بأنّه استخدام وسائل تكنولوجيا الاتصالات الحديثة للمساعدة في تقديم الخدمات الصحيّة العلاجيّة أو الاستشارات الطبيّة؛ وذلك عبر الاتصال المرئي و/أو المسموع بين المريض والطبيب اللذين تفصل بينهما مسافات بعيدة.

التطبيب عن بعد لذوي الاحتياجات الخاصة

المعوقات التي يواجهها ذوي الاحتياجات الخاصة 

يعمل التطبيب عن بعد على تحسين الوصول وتقليل الحواجز التي تحول دون وصول الرعاية الصحية الى الأشخاص ذوي الإعاقة وتشمل التحديات والحواجز التي تحتاج إلى معالجة منهجية : حواجز في البنية التحتية، والتحديات التشغيلية والتنظيمية، وحواجز الاتصال .

الأشخاص ذوي الإعاقة هم من الفئات السكانية التي لا يتم إعطائهم الاهتمام الكافي من ناحية توفير خدمات الرعاية الصحية بشكل منتظم وخاصة خلال وقت الأزمات، ويتم التعامل معهم وتحديد احتياجاتهم بخصوصية، ولديهم تفاوتات واضحة تؤثر على الوصول إلى الرعاية الصحية اللازمة، وتعرض صحتهم للخطر، وتؤدي في النهاية إلى حصولهم على نتائج رعاية صحية أسوأ بكثير من الأشخاص الأصحاء.

ولوحظ أن معدلات إصابة ذوي الاحتياجات الخاصة ببعض الأمراض أعلى بشكل ملحوظ من الأشخاص الأصحاء، مثل أمراض السمنة والسكري وأمراض القلب وانتشار التدخين. ونظرا لإعاقتهم، تصعب عملية تنقلهم بصفة عامة من مكان لآخر وخاصة وقت المراجعات الروتينية.

هل يمكن رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة عن بعد؟

التطبيب عن بعد يعمل كبديل للوصول إلى الرعاية الصحية الشخصية التقليدية، خاصة إذا كان لدى الشخص ذي الإعاقة حواجز في الوصول إلى مقدمي الرعاية الصحية شخصياً.

ولا يمكن اعتبار التطبيب عن بعد مكملاً للرعاية الشخصية، بل يجب النظر إليه على أنه بديل للرعاية الصحية الشخصية، لأنه من المرجح أن يستمر استخدامه بمعدل أعلى بكثير خلال المرحلة أو السنوات القادمة.

وتتضمن فوائد التطبيب عن بعد للأشخاص ذوي الإعاقة:

  • توفير قدر أكبر من الراحة للمريض وذويه.
  • توفير الوقت والجهد على المريض وذويه.
  • تقليل التعرض للأمراض المعدية.
  • انخفاض الحاجة إلى خدمات المساعدة الشخصية.

التطبيب عن بعد مع EasyDoc

EasyDoc هو أحد تطبيقات التطبيب عن بعد والطب الاتصالي والمتوافقة مع إرشادات HIPAA، تقدم للمرضى إمكانية الوصول لنخبة من أطبائنا المعتمدين والمتخصصين في شتى مجالات الطب والحصول على الإرشادات الصحية. احصل الآن على علاج احترافي يمكنك الوثوق به وأنت في منزلك. قم بتنشيط تجربتك الصحية من خلال الحصول على كل ما تحتاجه من خدمات صحية من مكان واحد. 

حمل التطبيق الآن عبر خطوات بسيطة وأحصل على مواعيد سهلة، وتحدث مع طبيبك بمكالمة هاتفية أو مكالمات فيديو آمنة.

EasyDoc رعاية شاملة كلها طمأنينة يمكنك الوصول إليها أينما كنت، وعلى طريقتك ضمن وقتك. حمّل التطبيق الآن!

162 طبيب متواجد الآن 🩺

من جميع التخصصات الطبية للتواصل معك ورعايتك صحياً من منزلك!
هل تشعر أنت أو أحد أفراد عائلتك بأعراض المرض ولا تملك الوقت الكافي لمراجعة الطبيب في العيادة؟ تواصل الآن مع الطبيب المختص من منزلك بتقنية الفيديو أو المكالمات الصوتية بكل سهولة وخصوصية تامة.
ابدأ الآن

مقالات ذات صلة