رعاية مرضى الفشل الكلوي في المنزل من خلال التطبيب عن بعد

رعاية مرضى الفشل الكلوي في المنزل من خلال التطبيب عن بعد

قدمت جائحة COVID-19 تحديات فريدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، وخاصة أولئك الذين يعانون من مرض الكلى المزمن المتقدم والمعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة من عدوى فيروس كورونا.

يُنظر إلى خدمات التطبيب عن بُعد على أنها أداة فعالة وفعالة لإدارة العديد من الحالات الصحية المزمنة، بما في ذلك أمراض الكلى.

لا تخلو الرعاية الصحية الأونلاين من التحديات والقيود، ولكن عند استخدامها بشكل مناسب مع الأدوات والتقنيات المناسبة، يمكن أن توفر للأشخاص المصابين بأمراض الكلى مستويات عالية من الرعاية والإشراف، حتى أولئك الذين يخضعون لغسيل الكلى في المنزل.

يمكن أيضًا استخدام الخدمات الصحية عن بُعد لمراقبة التعافي من إصابة الكلى الحادة، وتسهيل الحياة لأولئك الذين قد يضطرون إلى السفر لمسافات طويلة لزيارة طبيب أمراض الكلى.

متى يٌستخدم التطبيب عن بعد لمرض الكلى؟

في حين أن مصطلح "التطبيب عن بعد" يبدو وكأنه كلمة جديدة وغامضة على البعض، فإن كل ما يعنيه هو زيادة الإحساس بالأمان والطمأنينة والمرونة للمرضى، مما يسمح لهم بتلقي الرعاية في منازلهم وفقًا لجدول زمني يناسبهم بشكل أفضل.

وبشكل عام، يعتبر التطبيب عن بُعد هو الأنسب لمراقبة ورعاية الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن أو الذين يتعافون من القصور الكلوي الحاد. ويشبه هذا إلى حد كبير الرعاية الإسعافية، والتي تتضمن المراقبة والاستشارة والعلاج وإعادة التأهيل والتدخل.

وبالطبع لا يمكن للرعاية للتطبيب عن بُعد أن بحل محل الرعاية الشخصية بالكامل، لا سيما للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن في مرحلة متأخرة والذين يخضعون لغسيل الكلى. مع ذلك، فإن أدوات الرعاية الصحية عن بعد الخاصة بأمراض الكلى تجعل إدارة ومتابعة هؤلاء الأفراد أسهل من المنزل.

كيف يمكن أن يساعد التطبيب عن بعد مرضى الفشل الكلوي؟

يمكن رفع الكثير من الأعباء التي يعاني منها مرضى الكلى من خلال خدمات التطبيب عن بُعد الخاصة بأمراض الكلى. تتضمن بعض خدمات الرعاية الصحية عن بُعد المقدمة للأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة ما يلي:

1- الاستشارات الأولية:

يمكن أن يكون تشخيص مرض الكلى المزمن عملية مطولة تشمل الاختبارات المعملية والفحوصات البدنية واختبارات التصوير وتقييم عوامل الخطر. يسمح التطبيب عن بُعد للطبيب بمراجعة النتائج عن بُعد بمجرد تجميعها وصياغة خطة علاج دون الحاجة إلى زيارة للعيادة.

2- مراقبة سكر الدم: 

بالنسبة للأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى، تعد المراقبة المستمرة للجلوكوز أمرًا ضرورياً لأنها تؤثر على مدى جودة إزالة الكرياتينين أثناء غسيل الكلى. يمكن لأجهزة مراقبة الجلوكوز القابلة للارتداء قياس مستوى سكر الدم A1C، وإخراج النتائج مباشرة للطبيب عن بُعد وأنت في منزلك!

3- متابعة ارتفاع ضغط الدم: 

ارتفاع ضغط الدم هو سبب رئيسي لمرض الكلى المزمن، والسيطرة المستمرة على ضغط الدم أمر أساسي لإدارة المرض. يمكن توصيل أدوات مراقبة ضغط الدم القابلة للارتداء بجهازك المحمول لتقديم قراءات في الوقت الفعلي أثناء جلستك مع الطبيب أونلاين.

4- زيارات المتابعة لمرضى الكلى:

تتيح لك خدمات التطبيب عن بُعد مراجعة نتائج اختبارات الدم الجديدة، والتي يمكن تجميعها ومراجعتها أثناء الاستشارة أونلاين. يمكن أن توفر هذه النتائج، جنبًا إلى جنب مع مراجعة الأعراض، في كثير من الأحيان أدلة كافية لتغيير العلاج دون الحاجة إلى إجراء اختبار عملي.

5- غسيل الكلى المنزلي: 

يستخدم غسيل الكلى المنزلي بطانة البطن لتصفية الدم. وهو خيار جيّد للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى في نهاية المرحلة (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة)، ويأتي بشكل عام مع إمكانية الوصول على مدار الأسبوع بإشراف ممرضة غسيل الكلى. تتوسع خدمات التطبيب عن بُعد في هذه المرحلة من خلال توفير المراقبة في الوقت الفعلي للعلامات الحيوية والتحكم في الجلوكوز أثناء غسيل الكلى في المنزل.

6- إعادة التأهيل بعد الجراحة: 

الأشخاص الذين خضعوا لعملية زراعة الكلى سوف يعانون دائمًا من ضعف المناعة ويحتاجون إلى مثبطات المناعة لتجنب رفض العضو الجديد. يسمح التطبيب عن بعد للعديد من الأطباء بالمشاركة في عملية إعادة التأهيل دون تعريض صحة المريض لخطر التنقل خارج المنزل في هذه المرحلة.

7- إدارة نمط الحياة: 

غالبًا ما تتضمن إدارة مرض الكلى المزمن تغييرات في نمط الحياة (مثل فقدان الوزن والإقلاع عن التدخين) وفي النظام الغذائي لمعالجة التدهور في وظائف الكلى. تمكّن خدمات التطبيب عن بُعد العديد من الأطباء الآخرين، مثل أخصائيي التغذية والمستشارين، من المشاركة في الإدارة الشاملة لمرضى الكلى.

ميّزات التطبيب عن بعد لمرضى الكلى

لم يعد على المرضى القلق بشأن الانتقال من وإلى الطبيب، ولا داعي للقلق بشأن تدابير السلامة الإضافية من العدوى بالأمراض، وهذا أمر ضروري لمرضى الفشل الكلوي الذين يراجعون الأطباء أكثر من غيرهم من المرضى.

سمح غسيل الكلى المنزلي للمرضى بالحفاظ على بروتوكولات تباعد اجتماعية آمنة، مع السماح لهم أيضًا بالعمل من المنزل وتلقي العلاج وفقًا لجدول زمني يناسب احتياجاتهم على أفضل وجه.

يُحسِّن التطبيب عن بُعد أيضًا الوصول إلى تشخيص دقيق وخطة علاج لمرضى الكلى في المناطق البعيدة، بحيث يمكن الآن للمرضى تحديد موعد عبر الإنترنت، والانتقال للعيادة مرة واحدة لتلقي الخدمة ومتابعة العلاج في المنزل، مما يسمح لهم بتوفير الوقت والجهد.

إن غسيل الكلى في المنزل بلا شك يقدم نتيجة إيجابية لمرضى أمراض الكلى، ولن يكون ذلك ممكنًا بدون أن يصبح التطبيب عن بعد أكثر شيوعًا من خلال توفير التكنولوجيا المناسبة.

وينطبق هذا أيضاً على الأمراض المزمنة الأخرى مثل أمراض الضغط والسكري، وحالات الإعاقة الجسدية والأمراض النفسية والاستشارات الطبية العامة.

إن التحسينات المحتملة التي يقدمها التطبيب عن بُعد على جودة حياة المرضى لا حدود لها نظرًا لأننا في السنوات الأولى فقط من التحول إلى التطبيب عن بعد، وما زالت هناك مجالات أوسع للإمكانيات التي يتمتع بها. ويتوقع الخبراء أن يصبح التطبيب عن بعد هو القاعدة في كل الممارسات الصحية مستقبلاً.

التطبيب عن بعد لمرضى الكلى مع EasyDoc

تطبيق EasyDoc يعمل على تحسين وصول خدمات الرعاية وتقليل الحواجز التي تحول دون وصولها إلى المرضى ويجعل الوصول الى الرعاية الصحية أسهل.

EasyDoc هو أحد تطبيقات التطبيب عن بعد والطب الاتصالي والمتوافقة مع إرشادات HIPAA، تقدم للمرضى إمكانية الوصول لنخبة من أطبائنا المعتمدين والمتخصصين في شتى مجالات الطب والحصول على الإرشادات الصحية. احصل الآن على علاج احترافي يمكنك الوثوق به وأنت في منزلك. قم بتنشيط تجربتك الصحية من خلال الحصول على كل ما تحتاجه من خدمات صحية من مكان واحد. 

حمّل التطبيق الآن عبر خطوات بسيطة وأحصل على مواعيد سهلة، وتحدث مع طبيبك بمكالمة هاتفية أو مكالمات فيديو آمنة.

EasyDoc رعاية شاملة كلها طمأنينة يمكنك الوصول إليها أينما كنت، وفي أي وقت. حمّل التطبيق الآن!

162 طبيب متواجد الآن 🩺

من جميع التخصصات الطبية للتواصل معك ورعايتك صحياً من منزلك!
هل تشعر أنت أو أحد أفراد عائلتك بأعراض المرض ولا تملك الوقت الكافي لمراجعة الطبيب في العيادة؟ تواصل الآن مع الطبيب المختص من منزلك بتقنية الفيديو أو المكالمات الصوتية بكل سهولة وخصوصية تامة.
ابدأ الآن

مقالات ذات صلة