رعاية مرضى التوحد من خلال التطبيب عن بعد

رعاية مرضى التوحد من خلال التطبيب عن بعد

مرض التوحد هو أحد الأمراض الأكثر شيوعاً بين الأطفال في السعودية، وتزداد في كل عام نسبة الإصابة به، وقد قدرت الإحصاءات الرسمية عدد الأطفال المصابين به في السعودية بما يقارب 400 ألف طفل.

هذا ما أوضحه الدكتور حسين الشمراني، استشاري نمو وسلوك الأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الذي كشف أيضاً أن الدراسات العلمية تشير إلى ارتفاع ملحوظ في نسبة الأطفال المصابين بمرض فرط الحركة وتشتت الانتباه، حيث ارتفعت من 3% إلى 7%، وستصل بحسب الدراسات الحديثة إلى 9.5% بين الأطفال في المرحلة العمرية من 4 سنوات إلى 17 سنة "عالمياً"، لافتاً إلى تفاوت نسبة الانتشار في السعودية، حيث تشير الدراسات إلى أن نسبته محلياً تصل إلى 15% تقريباً.

ما هو مرض التوحد؟

يتبع مرض التوحد في تصنيفه للاضطرابات النفسية، وهو يصيب الأطفال أثناء نموّهم في مراحل عمرية مبكرة فيُصنّف بذلك أيضًا ضمن فئة فرعية تُعرَف بالاضطرابات النمائية، ليؤثّر على بعض سلوكيّاتهم وقدراتهم في التعلم والتفكير والتواصل.

أكثر ما يتميّز به الأطفال المصابين بطيف التوحد هو الانعزاليّة وعدم القدرة على التواصل والتفاعل اجتماعيًّا مع من حولهم، إضافة إلى انتهاج سلوكيّات معينة وتكرارها لفترات طويلة، وانخفاض أو ربمّا انعدام الاستجابة السمعيّة لديهم ما ينعكس سلبًا على نواحي الحياة المختلفة لديهم في المدرسة وغيرها.

أسباب مرض التوحد:

لا يزال السبب الرئيسي الكامن وراء إصابة بعض الأطفال بطيف التوحد غير معروفًا بوضوح وهو قيد البحث والدراسة، لكن يُرجّح بعض الباحثين في هذا الشأن تدخُّل بعض العوامل الجينيّة والبيئيّة في رفع معدل الإصابة بطيف التوحد. وبشكل عام، تعتبر هذه النقاط التالية أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتوحد:

  • الاضطرابات الوراثية.
  • ولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي.
  • التعرض إلى الالتهابات الفيروسية.
  • قد يصاب الطفل بالتوحد نتيجة العوامل الجينية والتي تتسبب في الاضطراب الوراثي مثل متلازمة x الهش ومتلازمة ريت.
  • وجود مضاعفات أثناء حمل الأم والتي تتسبب في إصابة الطفل بالتوحد.
  • وجود العامل الوراثي وإصابة أحد أفراد الأسرة بمرض التوحد من قبل.
  • ضمور العضلات والذي يعد من الأمراض الوراثية التي تتسبب في الإصابة بمرض التوحد.
  • نقص الأكسجين خلال الولادة يتسبب في التأثير على الطفل، ما يتسبب في الإصابة بالتوحد.

تشخيص مرض التوحد من خلال التطبيب عن بعد

نظرًا للتوسع في استخدام الرعاية الصحية عن بعد، يتساءل البعض عما إذا كان يمكن للأطفال الحصول على تشخيص اضطراب طيف التوحد من خلال التطبيب عن بُعد، وهل هناك حاجة لزيارة شخصية للطبيب في العيادة.

التطبيب عن بُعد هو خيار للآباء الذين يسعون لتقييم تشخيص الطفل باضطراب طيف التوحد ASD وقد يكون مفضلًا لبعض العائلات. وقد يبدو من الصعب على البعض الآخر التأكد من دقة التقييم عبر الانترنت، ومع ذلك ، أثبتت الدراسات أن الرعاية الصحية عن بعد جيدة بالفعل للتقييم.

ستسمح الزيارة الافتراضية برؤية الطفل في بيئته المنزلية وبين أفراد أسرته، وهذا يساعد في معرفة المزيد حول وضع الطفل بالنسبة لعائلته في المنزل ويسمح للأطباء بالنظر إلى السلوك الطبيعي للطفل بسهولة أكبر.

تتضمن بعض الفوائد الأخرى للرعاية الصحية عن بُعد في أنها:

  • أكثر راحة للطفل.
  • أكثر ملاءمة للعائلة.
  • وصول أسهل إلى الرعاية.
  • دعم فوري في أي وقت وأي مكان.

تشخيص اضطراب طيف التوحد من خلال التطبيب عن بعد

يعد الاكتشاف المبكر للتوحد مهمًا جدًا لعدة أسباب، على سبيل المثال، أظهرت الدراسات أن خطط التدخل المبكر يمكن أن تحسن نمو الطفل.

إن إجراء التقييم في أقرب وقت ممكن هو خيار ذكي يجب القيام به، وقد يكون من الأسهل التعامل مع تشخيص التوحد في المراحل الأولى من عمر الطفل.

الدراسات أثبتت أيضا أن تقييمات اضطراب طيف التوحد عن بُعد دقيقة تمامًا مثل التقييمات الشخصية، وهذا يعني أنه لا داعي للقلق بشأن فعالية تقييمات التطبيب عن بُعد التي يتم إجراؤها افتراضيًا، حيث إنها فعالة بنفس القدر.

البعض قد لا يشعر بالراحة مع مثل هذا التقييمات التي يتم إجراؤها من خلال التطبيب عن بُعد، لكن يجب أن نتذكر أن التشخيص والتدخلات المبكرة ستساعد الطفل؛ لأن تشخيص التوحد سيبقى معه لسنوات قادمة.

التقييم من خلال التطبيب عن بُعد شامل ويغطي العديد من المجالات التنموية للتأكد من صحة التشخيص النهائي وتتضمن المجالات التي ستتم اختبارها في هذا التقييم (القدرة الاجتماعية، الذاكرة، اللغة، الانتباه، الحركة، القدرة البصرية، المزاج). 

ومن المهم معرفة مستوى مهارة الطفل من كل زاوية بدلاً من مجرد تقديم التشخيص، وذلك سوف يساعد في إنشاء خطة تدخل أفضل إذا تم تشخيص الطفل بالتوحد.

يختلف كل طفل عن الآخر، وبسبب هذا، قد يتطلب التقييم جلسات متعددة. ومن أجل تقديم أفضل رعاية، يجب أن تغطى جميع المجالات التنموية المذكورة سابقًا بالاختبار وقد يستغرق ذلك وقتًا.

التطبيب عن بعد مع EasyDoc

مع EasyDoc، يمكننا مساعدة طفلك من خلال أطباء مختصين في نمو وسلوك الأطفال بكل سهولة وفي أي وقت.

EasyDoc هو أحد تطبيقات التطبيب عن بعد والطب الاتصالي والمتوافقة مع إرشادات HIPAA، تقدم للمرضى إمكانية الوصول لنخبة من أطبائنا المعتمدين والمتخصصين في شتى مجالات الطب والحصول على الإرشادات الصحية. احصل الآن على علاج احترافي يمكنك الوثوق به وأنت في منزلك. قم بتنشيط تجربتك الصحية من خلال الحصول على كل ما تحتاجه من خدمات صحية من مكان واحد.

EasyDoc رعاية شاملة كلها طمأنينة يمكنك الوصول إليها أينما كنت، وعلى طريقتك وضمن وقتك. حمّل التطبيق الآن!

162 طبيب متواجد الآن 🩺

من جميع التخصصات الطبية للتواصل معك ورعايتك صحياً من منزلك!
هل تشعر أنت أو أحد أفراد عائلتك بأعراض المرض ولا تملك الوقت الكافي لمراجعة الطبيب في العيادة؟ تواصل الآن مع الطبيب المختص من منزلك بتقنية الفيديو أو المكالمات الصوتية بكل سهولة وخصوصية تامة.
ابدأ الآن

مقالات ذات صلة