هل يمكن أن يعالج التطبيب عن بعد اضطرابات النوم؟

هل يمكن أن يعالج التطبيب عن بعد اضطرابات النوم؟

تنتشر اضطرابات النوم على نطاق واسع ويمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على الأفراد المصابين، إذا تُركت اضطرابات النوم دون علاج، فإنها تزيد من مخاطر المشاكل الطبية المزمنة مثل السمنة وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والاكتئاب والسكتة الدماغية.

ما هو طب النوم؟

طب النوم هو تخصص طبي فرعي مخصص لتشخيص وعلاج اضطرابات النوم، ويعد طب النوم مجالاً متكاملًا مثيرًا وصعبًا يغطي جزءًا كبيرًا من جسم الإنسان بما في ذلك الجهاز الرئوي والغدد الصماء والجهاز التنفسي والعضلي والعصبي.

مع تزايد القلق بشأن اضطرابات النوم، ازداد استخدام التكنولوجيا لخدمات الرعاية الصحية الافتراضية أو التطبيب عن بُعد. يستخدم أخصائي طب النوم التطبيب عن بُعد لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك اضطرابات النوم.

التطبيب عن بعد في علاج اضطرابات النوم

يعمل التطبيب عن بُعد لاضطرابات النوم مثل التطبيب عن بُعد لمعظم الحالات الصحية الأخرى يمكن تحديد موعد لزيارة افتراضية أو مكالمة هاتفية أو دردشة بالفيديو مع أخصائي النوم الخاص بك من خلال منصات الطب الاتصالي وتطبيقات التطبيب عن بعد مثل منصة EasyDoc.

يُعد التطبيب عن بُعد طريقة ملائمة للحصول على المساعدة في حالات اضطرابات النوم الشائعة مثل انقطاع النفس النومي، يمكن لأخصائيي النوم تشخيص بعض اضطرابات النوم وعلاجها وإدارتها من خلال زيارات الفيديو وأدوات المراقبة وبرامج الرسائل الإلكترونية.

المتخصصين في طب النوم ومن خلال التطبيب عن بُعد يمكنهم مراجعة تاريخك الطبي وأي دراسات نوم قمت بها في الماضي خلال موعد تشخيص اضطراب النوم ، يمكنهم أيضًا:

  • مراقبة عملية التنفس ومستويات الأكسجين أثناء النوم في المنزل.
  • إجراء زيارات متابعة مع معالج الجهاز التنفسي أو تقني النوم للمساعدة في ضبط علاج ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر.

يعتبر الأرق وانقطاع النفس النومي من أكثر اضطرابات النوم شيوعًا، ويمكن لأخصائيي النوم علاج كلاهما عن طريق التطبيب عن بعد، وتشمل هذه العلاجات:

  • CPAP يستخدم علاج الضغط الهوائي الإيجابي المستمر، وهو جهازًا لمساعدة المرضى الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، على التنفس بسهولة أكبر في الليل، يسمح التطبيب عن بعد لأخصائيي النوم بتتبع ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر ، وتسربات الهواء، ومؤشر انقطاع النفس وقلة التنفس (عدد المرات التي يتوقف فيها التنفس مؤقتًا)، وإذا كانت هناك مشكلة في الجهاز أو كان المريض بحاجة إلى مزيد من الدعم المكثف ، فيمكن للطبيب تقديم الرعاية والمتابعة في اليوم التالي عبر الهاتف أو الفيديو.
  • قد يوصي الطبيب أو أخصائي علاج مشاكل النوم بنوع من العلاج يسمى العلاج السلوكي المعرفي للأرق CBT-I عبر التطبيب عن بعد، قد تغطي جلسات العلاج تغيير الأفكار غير المفيدة حول النوم ، وتعلم تقنيات الاسترخاء ، وفهم العلاقة بين السلوكيات والنوم.

تنطبق العديد من مزايا التطبيب عن بُعد بشكل عام على اضطرابات النوم، مثل الراحة وتوفير الوقت، تشمل العديد من المزايا الأخرى مثل :

  • يمكن للمريض إجراء اختبارات توقف التنفس أثناء النوم من السرير.
  • يمكنه وبسهولة جدولة رعاية متابعة ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر في المنزل.
  • يمكن طلب إعادة صرف الوصفات الطبية أو تحديثها دون الحاجة إلى زيارة الطبيب في العيادة .
  • لنتكون هناك حاجة للذهاب الى العيادة والبحث عن موقف للسيارة ولا الى حجز موعد مسبقا أو الانتظار لساعات.
  •  عندما تصاب بالأرق وتكون متعبًا حقًا، ستكون قيادة السيارة أمرا خطيرًا عليك وعلى السائقين الآخرين.

الرعاية الصحية عن بُعد والتطبيب عن بُعد أصبحت أداة حيوية لاختصاصيي طب النوم، كونها خيار فعال ومريح وسهل التنفيذ للوصول إلى المرضى الذين يعانون من مجموعة متنوعة من الاضطرابات المرتبطة بالنوم والتعامل معهم مثل حالات توقف التنفس أثناء النوم، ومتلازمة تململ الساق، والأرق، والنوم القهري، وغيرها من مشكلات النوم غير الطبيعية.

التطبيب عن بعد يجعل من السهل على المرضى أن يصبحوا أكثر اهتماما برعايتهم الخاصة، ويمكن لاختصاصي طب النوم مراقبة تطور الأعراض دون الحاجة إلى زيارات متكررة للعيادة.

وعلى الرغم من أن دراسات النوم قد تحدث في أغلب الأحيان في مراكز النوم، فإن التطبيب عن بُعد يجعل من الممكن مراجعة النتائج ومناقشة التوصيات من خلال تقنيات الاتصالات الحديثة بالصوت والصورة وهذا من شأنه أن يلغي الزيارات الشخصية وحجز المواعيد والانتظار.

كما تُظهر الدراسات الحديثة عدم وجود فرق كبير في النتائج الوظيفية، أو معدلات المراجعة، أو الالتزام بجهاز التنفس بين المرضى الذين يزورون الطبيب في العيادة والزيارات الافتراضية بتقنية الفيديو عن بُعد، بالإضافة الى ذلك يعتبر التطبيب عن بُعد طريقة سهلة وفعالة لإدارة المرضى الذين يتناولون الأدوية المتعلقة بالنوم.

عندما تمنع مشاكل التنقل أو المخاوف بشأن التغيب عن العمل أو رعاية الأطفال أو أي أسباب أخرى ، مرضى النوم من الالتزام بمواعيد مراجعة العيادة، فإن نتائجهم الصحية تكون في خطر.

تعد الزيارات الافتراضية والاستشارة عن بعد بديلاً يخفف العبء عن المرضى، ويتيح لهم أن يصبحوا أكثر نشاطًا ويشاركون في رعايتهم الخاصة.

كما تعتبر متابعة الحالة الصحية في العيادات ومراكز الرعاية الصحية عبء كبير من المرضى، مما يعني أنه يجب على المرضى الانتظار لأسابيع للحصول على موعد. 

التطبيب عن بُعد هو البديل، ويجعل من الممكن للطبيب جدولة المزيد من الزيارات واختصار الوقت الذي يستغرقه كل مريض في الموعد المحدد.

التطبيب عن بعد مع EasyDoc

EasyDoc هو أحد تطبيقات التطبيب عن بعد والطب الاتصالي والمتوافقة مع إرشادات HIPAA، تقدم للمرضى إمكانية الوصول لنخبة من أطبائنا المعتمدين والمتخصصين في شتى مجالات الطب والحصول على الإرشادات الصحية. احصل الآن على علاج احترافي يمكنك الوثوق به وأنت في منزلك. قم بتنشيط تجربتك الصحية من خلال الحصول على كل ما تحتاجه من خدمات صحية من مكان واحد. 

حمل التطبيق الآن عبر خطوات بسيطة وأحصل على مواعيد سهلة، وتحدث مع طبيبك بمكالمة هاتفية أو مكالمات فيديو آمنة.

EasyDoc رعاية شاملة كلها طمأنينة يمكنك الوصول إليها أينما كنت، وعلى طريقتك ضمن وقتك. حمّل التطبيق الآن!

162 طبيب متواجد الآن 🩺

من جميع التخصصات الطبية للتواصل معك ورعايتك صحياً من منزلك!
هل تشعر أنت أو أحد أفراد عائلتك بأعراض المرض ولا تملك الوقت الكافي لمراجعة الطبيب في العيادة؟ تواصل الآن مع الطبيب المختص من منزلك بتقنية الفيديو أو المكالمات الصوتية بكل سهولة وخصوصية تامة.
ابدأ الآن

مقالات ذات صلة