8 نصائح لنجاح تواصل الطبيب مع المريض

8 نصائح لنجاح تواصل الطبيب مع المريض

يعتقد الجميع أنهم مستمعون جيدون، لكن الأبحاث الحديثة تظهر أن عدم الإنصات أو الاستماع الفعال يؤثر بنسبة 70٪ في حالات الاتصال، وينتج عن ذلك سوء فهم، وفرص ضائعة، وعلاقات غير جيدة، وفي الرعاية الصحية، يمكن أن يكون الفرق بين الحياة والموت!
يمكن تعريف الاستماع الفعال بأنه محاولة ذهنية لفهم معنى الكلمات التي يتحدث بها الشخص الآخر في المحادثة. وتتضمن بعض فوائد الاستماع الفعال ما يلي:

  • تحديد احتياجات المريض بشكل أوضح.
  • إقامة علاقة أكثر راحة.
  • تقليل احتمالية سوء الفهم أو التوتر.
  • جعل حل المشكلات أسهل.
  • زيادة الامتثال وتحسين النتائج.

ومع ذلك فهناك العديد من العوائق التي تحول دون الاتصال الجيد خلال تقديم الرعاية الصحية عن بعد، وتشمل اختلاف البيئة، اختلاف اللغات واللهجات، وحتى مزاج المتصل. يمكن التغلب على معظم هذه من خلال الاستماع الفعال بين الطرفين.

الاستماع الفعال هو مهارة اتصال مهمة يمكن أن تتضمن إصدار أصوات تشير إلى الانتباه، أو قيام المستمع بإعطاء ملاحظات في شكل ترجمة معاد صياغتها لما قاله الطرف الآخر لتأكيده.

بصفتك مستمعًا جيد، يجب عليك بذل جهد واعي ليس فقط لسماع الكلمات التي يقولها الشخص الآخر، ولكن  الأهم من ذلك فهم الرسالة الكاملة التي يقوم بإرسالها. يتطلب الاستماع الفعال أن يركز المستمع بشكل كامل، ويفهم الرسالة، ويستجيب لها، وأن يتذكر ما يقال.

إنه أكثر من مجرد التزام الصمت و الهدوء، ولكنه في الواقع استجابة فسيولوجية يقوم بها جسدنا. وتشير الدراسات الطبية إلى أن الشخص الذي يضع طاقته العقلية في التركيز والاستماع يرتفع لديه ضغط الدم، ويزداد معدل نبضات قلبه، و يتعرق أكثر. 

نصائح عملية للاستماع الفعال للمرضى

  1. أضبط نفسك

في الواقع، وبغض النظر عن مقدار المعلومات التي تعتقد أنك بحاجة لمشاركتها، يجب الإنصات في معظم الأوقات للمريض. حاول أن تحد من استرسالك في الحديث، ولا يمكن التحدث والاستماع في نفس الوقت. بدلاً من ذلك، استمع لمرضاك وكن مهتمًا بصدق وأظهر اهتمامك لما يقولونه. يجب أن تكون منخرطًا بشكل جاد في المحادثة لتشجيع الآخرين على التحدث بحرية.

  1. فكر في الطرف الآخر - المريض

من أجل فهم مرضاك بشكل أفضل، تحتاج إلى محاولة سماع وجهة نظرهم. الأطباء يعتنون بالمرضى الذين يعانون من الألم والقلق وهم يعتمدون علينا كأطباء لمساعدتهم. مشاكلهم واحتياجاتهم وآرائهم مهمة، ما الذي كنت ستفكر فيه وتشعر به لو كنت في وضعهم ولو لبضع لحظات؟

  1. لا للأحكام المسبقة!

من المهم عدم التحيز ووضع استنتاجات المسبقة، إذا أدلى المريض بعبارة ما أو طرح سؤالاً أو أعرب عن قلقه، فلا ترد إلا بعد أن تكون متأكدًا من أنك تفهم وجهة نظره تمامًا. استمع واسمح للأفكار والعواطف، وليس الكلمات فقط، أنت تريد الحصول على الصورة الشاملة، وليس فقط الأجزاء والقطع المعزولة.

  1. لفت الانتباه

تظهر عبارات مثل .... صحيح .. أو نعم ... وغيرها من الكلمات، تظهر للمريض أنك ما زلت هناك وما زلت منخرطًا معه في محادثته بشكل إيجابي، ولكن لا تفرط في ذلك كثيرا قد يبدوا بعد فترة أنك غير صادق.

  1. تجنب التفكير أو ذكر مشاكلك الشخصية

توقف عن التفكير في القضايا الخاصة في حياتك؛ هذا هو الوقت المناسب لتكون حاضرًا تمامًا لمريضك، بعد كل شيء أنت هنا لمساعدتهم، وليس العكس.

  1. تدوين الملاحظات:

حتى إذا كنت تقوم بتسجيل الجلسة أو المحادثة، فمن الجيد تدوين الملاحظات أو المعلومات الأساسية خلال المحادثة، مثل درجة الحرارة أو تصنيف الألم أو الصفة التي تصف الأعراض. بهذه الطريقة يمكنك الرجوع إليها بسرعة وحسب الحاجة. بالإضافة إلى ذلك، فإن عملية تدوين الملاحظات تزيد من الانتباه والتركيز، ويمكن للمرضى الشعور بذلك.

  1. المراجعة وإعادة التأكيد

لا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة لتراجع سجلات المريض أو ملاحظاتك السابقة. خصص 5 دقائق قبل المحادثة  لمراجعة الجلسة السابقة، سيمنح إلمامك واهتمامك بالتفاصيل مزيدًا من ثقة المرضى فيك، أيضا سيمنحهم فرصة لتصحيح أي أخطاء أو ثغرات.

E:\PCOS_first-person_diagnosis_experiences_fb_2x.png
  1. اسأل أسئلة عاكسة

إذا كان هناك أي شيء غير واضح لك ، اطرح أسئلة وتذكر أن الخدمات الصحية عن بُعد تعتمد على المريض أو المتصل لتزويد الطبيب بالمعلومات الشخصية اللازمة لتوفير رعاية صحية آمنة وفعالة وشاملة للمرضى المحتاجين.

الاستماع الفعال هو مجرد واحد من العديد من مجالات التدريب التي يحتاجها مقدمي خدمات الرعاية الصحية عن بعد.

التطبيب عن بعد مع EasyDoc

EasyDoc هو أحد تطبيقات التطبيب عن بعد والطب الاتصالي تقدم لكم إمكانية الوصول لنخبة من أطبائنا المعتمدين والمتخصصين في شتى مجالات الطب والصحة. احصل الآن على علاج احترافي يمكنك الوثوق به وأنت في منزلك. قم بتنشيط تجربتك الصحية من خلال الحصول على كل ما تحتاجه من خدمات صحية من مكان واحد.

EasyDoc رعاية شاملة كلها طمأنينة يمكنك الوصول إليها أينما كنت، وعلى طريقتك ضمن وقتك تفضيلاتك. حمّل التطبيق الآن!

162 طبيب متواجد الآن 🩺

من جميع التخصصات الطبية للتواصل معك ورعايتك صحياً من منزلك!
هل تشعر أنت أو أحد أفراد عائلتك بأعراض المرض ولا تملك الوقت الكافي لمراجعة الطبيب في العيادة؟ تواصل الآن مع الطبيب المختص من منزلك بتقنية الفيديو أو المكالمات الصوتية بكل سهولة وخصوصية تامة.
ابدأ الآن

مقالات ذات صلة