5 أفكار فطور صحي وشهي للأطفال

5 أفكار فطور صحي وشهي للأطفال

يعد الإفطار الوجبة الأكثر أهمية في يومنا، وذلك لكونها الوقود الأولي ليوم شاق وطويل، إذ يتحول الفطور الصحي إلى عناصر غذائية هامة من أجل المحافظة على صحة أجسامنا. لعل أكثر الأشخاص الذين يحتاجون الإفطار الصحي هم الأطفال، إذ يعد الإفطار وسيلة ممتازة لمنح أجسامهم الصغيرة بالوقود الذين يحتاجونه، إذ يساعد الإفطار في الحفاظ على وزن الأطفال، كما أثبتت الدراسات إلى أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار يميلون إلى تناول طعام صحي أكثر بشكل عام طوال اليوم، كما أنهم يكونون أكثر نشاطاً، وقد يؤدي عدم تناول الأطفال وجبة الإفطار بالشعور بالتعب أو القلق أو الانفعال!

نتطرق في هذا المقال للحديث عن أهمية وجبة الافطار لدى الأطفال، ذلك إلى جانب افكار فطور للاطفال صحي وشهي من أجل يوم رائع مليء بالنشاط والحيوية.

أهمية وجبة الإفطار للأطفال

تكمن أهمية وجبة الإفطار للأطفال في دورها الكبير في مساعدتهم على النمو بشكل طبيعي من خلال التغذية الجيدة والصحية، كما تعد الوجبة الرئيسية بعد انقطاع الأطفال عن تناول الطعام بعد 6 أو 7 ساعات، أي خلال فترة النوم، مما يزودهم بالمصدر المباشر للحصول على الطاقة، كما يجدر بالذكر أن هناك نسبة ما يصل إلى 30% من الأطفال والشباب والكبار يقومون بتجاهل تناول هذه الوجبة الأساسية، وفي هذا خطأ كبير. 

تبرز أهمية الإفطار للأطفال من عدة جوانب، وعلى رأسها تجنب الشعور بالجوع الشديد والتحكم بالوزن، كما أنها تعطي الطفل الطاقة اللازمة و الضرورية، لا سيما بعد انخفاض مستوى السكر في الدم خلال النوم وبدون تناول الطعام، وذلك لأن السكر يعد المصدر الرئيسي للطاقة للدماغ والجهاز العصبي للأطفال، كما يجدر بالذكر أن العديد من الدراسات قد أشارت إلى أن تناول وجبة الافطار الصحية تساعد على زيادة النشاط الجسدي والذهني وتقوية الذاكرة، كما ذكرت دراسات علمية أخرى أن تناول وجبة الإفطار تساعدهم على الحصول إلى نتائج عالية في المدارس عوضاً عن الأطفال الذين لا يتناولون وجبة إفطار. 

كما تعد وجبة الإفطار أساسية في الحصول على جزء لا يستهان به من الاحتياجات اليومية من الفيتامينات والعناصر الغذائية، مثل الألياف والكالسيوم، فيتامين أ وفيتامين ج التي تساهم في تحسين النظام الغذائي للأطفال من خلال الوصول إلى الكميات الموصى بها يومياً منها.

كيفية اختيار وجبة الإفطار المناسبة لطفلك

على الرغم من أن وجبة الإفطار تكون سريعة وسهلة التحضير، إلا أنها الأكثر تجاهلاً، ولكن يجدر بالذكر أنها فائقة الأهمية، لذلك يمكنك تحضير الإفطار في وقت سابق، كما يمكن تناولها خارج المنزل. 

لكن، على ماذا يجب أن تحتوي وجبة الإفطار الخاصة بالأطفال؟ يجب أن تضم وجبة الإفطار للأطفال على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة مثل النشويات، ويفضل أن تكون من النشويات المعقدة، مثل الخبز الأبيض والخبز الأسمر، إلى جانب حبوب الإفطار الكاملة أو الشوفان، ذلك إلى جانب كوب من الحليب كامل الدسم، إلى جانب الخضار والفواكه، إذ يمكن مثل الموز أو التفاح، أما عن الخضراوات، فيمكن إعطاء الصغار خيار أو بندورة، وإن كان الأطفال لا يحبون الخضار، فيمكن إضافتها إلى الساندويشات كشرائح. كما يمكن عصر كوكتيل من الفواكه والعصائر الطبيعية لزيادة الاستفادة للأطفال.

يجدر بالذكر أنه عند اختيار وجبة الإفطار المناسبة لطفلك، يجب تجنب تناول السكريات أو الحلويات، إذ أنها لا تمد جسم الأطفال بالطاقة اللازمة خلال وجبة الإفطار، وعند استبدالها بوجبة صحية، يرتفع مستوى السكر بالدم بالتالي يمد الدماغ بالطاقة اللازمة للمضي في اليوم، كما يجب تجنب العصائر الجاهزة، وذلك لاحتوائها على كميات عالية من السكر والملونات الصناعية، كما أنها تفتقر إلى الألياف، وأشارت بعض الدراسات إلى أن العصائر الجاهزة تزيد فرط النشاط للأطفال الذين يعانون من فرط النشاط.

5 أفكار فطور صحي للأطفال 

إن إعداد فطور صحي وشهي للأطفال سهل للغاية، إذ لا يتطلب الكثير من الوقت لإعداد فطور غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات الهامة.

ساندويش البيض والجبنة

نبدأ قائمة أفكار فطور صحي للأطفال مع ساندويش البيض والجبنة سهل التحضير والتي تغني بشكل كبير عن الوجبات السريعة التي تضر أطفالنا، وكل ما يجب فعله هو خفق بيضتين جيداً، ووضع الفلفل والملح في مقلاة، وعند نضج البيض، ضع خبر التوست الأبيض أو الأسمر أو حتى الخبز بالحبوب الكاملة، ومن ثم شرائح من الخضار مثل البندورة، ومن بعدها البيض وفوق شريحة من الجبن والكاتشب أو الصلصة.

الشوفان بالشوكولاتة

يعد الشوفان من أفضل أفكار الإفطار للأطفال، فهو غذاء رائع يعطي الطاقة وشعور الشبع للأطفال، إذ يتمتع بكونه غني بالألياف ومفيد للأعمار كلها، كما يمكن أن نضيف عليه العديد من الأطعمة الشهية، مثل الشوكولاتة. مع نصف كوب من الشوفان، ضع كوب من الماء أو الحليب، ومن ثم ضع مسحوق الكاكاو ومحلي، ورشة من الفانيلا، وبعدها ضع جميع المكونات، يحرك الخليط بشكل جيد، ويمكن تزيينه بالفواكه مثل الموز أو التوت.

خليط الخضار والقمح

تعد عصيدة أو خليط الخضار والقمح طبق الإفطار المتكامل، إذ يحتوي على الألياف والمعادن والفيتامينات الضرورية لنمو أجسام الأطفال، وتتكون من القمح المجروش أو المكسور والجزر المفروم ، إلى جانب القرنبيط المفروم، ويحضر من خلال سلق الخضروات والقمح على حدة، ومن ثم إضافة الخضروات المسلوقة للقمح ومن بعدها وضعها على النار مع التحريك لمدة ثلاث دقائق، وتترك حتى تبرد ومن ثم تقدم للطفل.

الأرز والموز

يمنح طبق الأرز والموز الكربوهيدرات اللازمة لطفلك في يومه، وتمده بالطاقة والنشاط، كما أنه سهل التحضير للغاية، كل ما يحتاجه هو كوب من الأرز ونصف كوب من دقيق الأرز ، إلى جانب 4 أكواب من الماء وهرس موزة كبيرة. يسلق الأرز ببطء ويضاف إليه نصف كوب من دقيق الأرز، ويترك لمدة 4 دقائق، وبها تضاف الموزة المهروسة وتترك لمدة دقيقة، ويقدم الطبق بعد أن يبرد لطفلك.

الفطائر المحلاة

نختتم قائمة افطار فطور صحي للأطفال مع الفطائر المحلاة سهلة التحضير، إذ لا يتطلب الخليط سوى ملعقتان من البيكنغ باودر وملعقتان من السكر، إلى جانب بيضتان والقليل من الزبدة وكوبان من الحليب ونصف من الدقيق، ويخلط معاً ومن ثم يوضع على المقلاة. يمكن إضافة العسل والفواكه إلى الفطائر لتزيينها.

احصل على استشارة اخصائيين تغذية عن بعد مع EasyDoc!

يقدم تطبيق EasyDoc المميز تشكيلة واسعة من خيارات التطبيب والرعاية الطبية التي تلبي مختلف احتياجات المرضى عن بعد، مما يحسن من إمكانية الوصول لخدمات الرعاية الطبية وتقليل الحواجز بين المرضى والطبيب والذي يمتثل لقانون نقل التأمين الصحي والمسؤولية.

يمكنك الحصول على استشارة اخصائيين تغذية ذوي خبرة واسعة عن بعد مع EasyDoc! حيث يمكنك الاستفادة من النصائح العديدة لك ولطفلك عن بعد وبأسعار مناسبة للجميع!

162 طبيب متواجد الآن 🩺

من جميع التخصصات الطبية للتواصل معك ورعايتك صحياً من منزلك!
هل تشعر أنت أو أحد أفراد عائلتك بأعراض المرض ولا تملك الوقت الكافي لمراجعة الطبيب في العيادة؟ تواصل الآن مع الطبيب المختص من منزلك بتقنية الفيديو أو المكالمات الصوتية بكل سهولة وخصوصية تامة.
ابدأ الآن

مقالات ذات صلة