10 أسئلة يجب عليك طرحها عند زيارتك للطبيب

10 أسئلة يجب عليك طرحها عند زيارتك للطبيب

الحياة لا تخلو من الأمراض، وجميع البشر يمرضون، والطبيب إذا لم يفهم وضع المريض الصحي بشكل جيد فقد يخطئ في التشخيص، لذا يجب على المريض طرح هذه الأسئلة عند زيارته للطبيب.

1- ما هو سبب المرض لدي؟

من الضروري معرفة السبب الأساسي لحدوث المرض أو الاضطراب لتجنب الإصابة به في المرحلة القادمة. على سبيل المثال إذا كانت المثلجات هي سبب ألم الحلق لديك فيجب معرفة ذلك لتجنب تناولها فيما بعد. إذا كنت تعاني من السكري فما هو السبب ذلك؟ هل بسبب نمط حياتك؟

2- كيف يمكنني الوقاية من الإصابة بالمرض مستقبلًا؟

كما ذكرنا أعلاه، بإمكانك الوقاية من المرض من خلال معرفة السبب والابتعاد عنه. لكن هنالك بعض الأمراض التي لا يمكن التحكم بها والوقاية منها مثل الأمراض الوراثية والأمراض النفسية أيضًا.

3- ما هي الفحوصات التي يجب إجراؤها في المستشفى؟

من حقك سؤال الطبيب حول الفحوصات التي سيكتبها لك من أجل عملها، وكيفية عمل الفحوصات، وهل هناك تجهيزات خاصة قبل إجراء الاختبار(مثل الصيام)؟ متى تظهر نتائج الاختبار؟ وإلى ماذا تشير نتائج الاختبار بعد ظهورها؟

4- ما هو العلاج المناسب للمرض؟

اسأل طبيبك عن أساليب العلاج المختلفة لعلاج المرض لديك، ومن حقك معرفة جميع طرق العلاج المتاحة. بإمكان الطبيب اختيار الأفضل لك وذلك بعد اطلاعك على السعر، والوقت اللازم للعلاج، والأعراض الجانبية المحتملة لكل علاج.

5- هل هناك أي أعراض جانبية للعلاج المستخدم؟

بعد اختيارك للعلاج المناسب بعد استشارة الطبيب، بإمكانك البدء بالاستفسار عن وجود أي أعراض جانبية أو أي تأثيرات قد يسببها العلاج لك مستقبلًا. على سبيل المثال، قد تسبب بعض العلاجات الدوخة وعدم وضوح الرؤية، وهنا قد يطلب منك الطبيب تجنب القيادة وتناول الدواء ليلًا.

6- ما هي المدة الزمنية اللازمة للتعافي؟

تختلف مدة العلاج حسب طبيعة المرض؛ هناك بعض الأمراض المزمنة التي تحتاج لتناول العلاج على مدى الحياة، وهناك بعض الأمراض التي تختفي بعد انتهاء العلاج المناسب. وقد تعتمد على الحالة الصحية للمريض وتاريخه المرضي ووجود أي أدوية أخرى على طبيعة العلاج المستخدم.

7- هل هناك أي تفاعل بين العلاجات المستخدمة؟

من الأمور المهمة أيضاً إخبار الطبيب عن جميع الأمراض التي تعاني منها وعن جميع الأدوية التي تتناولها، ليتأكد الطبيب من عدم وجود أي تعارض بين الأدوية الموصوفة لعلاج المرض وبين أدويتك التي تتناولها باستمرار. إذا تبين للطبيب وجود أي تفاعل بين الأدوية، قد يضطر للتبديل بين أدويتك أو إيقاف أدوية اخرى حسب ما يقرر الطبيب ذلك.

8- هل العلاج مستعجل أم يستحق الانتظار فترة من الزمن؟

قد تحتاج بعض المشاكل الصحية إلى إجراء جراحة للتخلص من مسبب المرض، ولكن تعتمد فترة إجراء تلك الجراحة على حالتك الصحية؛ على سبيل المثال، قد يقرر الطبيب حاجتك لإجراء جراحة الليزر للعين، لكن قد تعتمد بداية على قطرات العين وتأجيل العملية لفترة من الزمن.

9- ماذا أفعل إذا لم يقدّم العلاج الموصوف أي استجابة؟

قد لا ينفع العلاج مع مرضك، فطبيعة استجابة الأجسام تختلف من شخص لآخر. هنا يقرر الطبيب اللجوء للعلاجات الأخرى المقترحة واختيار الأفضل لك من بينهم.

10- هل تغيير نمط المعيشة يساعد على الشفاء بشكل أسرع؟

قد يساعد العلاج على التخلص من المرض، لكن تغيير نمط الحياة جنبًا إلى جنب مع العلاج يسرع في ظهور النتائج والشفاء في أقرب وقت. على سبيل المثال، فإن التقليل من تناول الطعام المالح لدى مرضى الضغط يساعد على الشفاء في أسرع وقت.

فرصة لتصحيح أي أخطاء أو ثغرات.

التطبيب عن بعد مع EasyDoc

EasyDoc هو أحد تطبيقات التطبيب عن بعد والطب الاتصالي تقدم لكم إمكانية الوصول لنخبة من أطبائنا المعتمدين والمتخصصين في شتى مجالات الطب والصحة. احصل الآن على علاج احترافي يمكنك الوثوق به وأنت في منزلك. قم بتنشيط تجربتك الصحية من خلال الحصول على كل ما تحتاجه من خدمات صحية من مكان واحد.

EasyDoc رعاية شاملة كلها طمأنينة يمكنك الوصول إليها أينما كنت، وعلى طريقتك ضمن وقتك. حمّل التطبيق الآن!

162 طبيب متواجد الآن 🩺

من جميع التخصصات الطبية للتواصل معك ورعايتك صحياً من منزلك!
هل تشعر أنت أو أحد أفراد عائلتك بأعراض المرض ولا تملك الوقت الكافي لمراجعة الطبيب في العيادة؟ تواصل الآن مع الطبيب المختص من منزلك بتقنية الفيديو أو المكالمات الصوتية بكل سهولة وخصوصية تامة.
ابدأ الآن

مقالات ذات صلة