10 أمراض للعيون يمكن علاجها عن بعد

10 أمراض للعيون يمكن علاجها عن بعد

مع دخول التطور التقني إلى كافة المجالات الطبية، بدأ أطباء العيون وأخصائيو البصريات باستخدام التطبيب عن بُعد أو الرعاية الصحية عن بعد (بما في ذلك الزيارات الافتراضية عبر تقنية الفيديو، والمراقبة عن بُعد) لتشخيص حالات العين ومتابعتها.

تسمح التكنولوجيا الحديثة في مجال البصريات والاتصالات لأخصائيي البصريات وأطباء العيون بتوسيع نطاق العناية بالرؤية والعيون للمرضى الذين يعيشون في المناطق النائية والبعيدة أو الذين يعانون من الانتقال للعيادة أو يفتقرون إلى وسائل المواصلات.

لا يمكن للتطبيب عن بُعد أو للرعاية الصحية عن بُعد معالجة جميع مشاكل العين بشكل كامل، والزيارات الشخصية ضرورية لحالات طوارئ العيون والعلاج الأمثل للعديد من الحالات، اسأل طبيب العيون الخاص بك عن خدمات رعاية العيون عن بعد التي قد تكون مناسبة لك، في معظم الحالات، يمكن للطبيب مساعدتك في علاج هذه الحالات العشرة عن بُعد.

  • مرض جفاف العين Dry Eye Disease :

جفاف العين هي حالة طبية تحدث عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من الدموع لترطيب العين، وتشمل أعراض جفاف العين الشعور بالحرقان أو اللسع في العين.

هذه الحالة ليست ضارة وخطرة بشكل خاص ولكنها قد تكون غير مريحة. عادةً ما يكون الفحص الشخصي الشامل هو الخطوة الأولى لتشخيص مرض جفاف العين وعلاجه بشكل مناسب. 

إذا لم تتمكن من الحصول على زيارة شخصية لطبيب العيون المختص، فقد تكون الزيارة الافتراضية (أونلاين) أحد الخيارات الجيدة. يستخدم بعض أخصائيي العيون زيارات الرعاية الصحية عن بُعد لمراقبة أعراض المرضى ومتابعة الحالة بمرور الوقت.

  1. التهاب الملتحمة (العين الوردية): ( Conjunctivitis (Pink Eye

العين الوردية هي عدوى تصيب الملتحمة، وهي الطبقة الرقيقة التي تبطن الجزء الأبيض من العين وداخل الجفون. وتشمل أعراض العين الوردية الشعور بالحكة أو الحرقة وزيادة إفراز الدموع وإفرازات العين التي قد تسبب تقشر الجفون خاصة في الصباح.

عادة ما يحدث التهاب الملتحمة بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، وتختفي العديد من الحالات دون علاج، لكن الأطباء يصفون أحيانًا مرهمًا مضادًا حيويًا لعلاج العين الوردية. قد تكون بعض حالات العين الوردية مرتبطة بـ COVID-19 وقد يوصي طبيبك بهذ الحالة إجراء اختبار فيروس كورونا الجديد.

  1. التهاب الجفن Blepharitis:

التهاب الجفن هو عادة ما يصيب كلتا العينين وغالبًا ما يكون حالة مزمنة، تشمل الأعراض احمرار الجفون وتورمها، مع إحساس مؤلم أو حارق، مسبباً تقشر الرموش و احمرار في العينين والحساسية للضوء، وعدم وضوح الرؤية.

إذا ظهرت لديك أي من هذه الأعراض، قد يتمكن أخصائي العيون من تقييمها عبر التطبيب عن بعد، يمكن لمتخصصي العيون أيضًا استخدام الخدمات الصحية عن بُعد لمساعدة المرضى على السيطرة على أعراض التهاب الجفن المزمن.

  1. نزف تحت الملتحمة Subconjunctival Hemorrhage:

هو ظهور بقعة دموية حمراء على بياض العين فجأة، وتنتج من تسرب الدم من الأوعية الدموية الدقيقة في العينين مسببة نزيف تحت الملتحمة. يمكن أن يتسبب العطس أو السعال أو الإجهاد في حدوث نزيف تحت الملتحمة، لذلك يمكن أن يكون ضارة للعين.
إذا ظهرت لديك (أو أحد أفراد أسرتك) بقعة حمراء في العين، فمن الأفضل أن يتم تقييمها من قبل أخصائي العيون إذا لم تتمكن من الذهاب إلى العيادة مباشرة لإجراء اختبار، فاسأل عما إذا كان التطبيب عن بعد عبر تقنية التصوير بالفيديو خيارًا مناسبا لحالتك.

  1. عين سيرفر أو الظفرة Pinguecula و Pterygium:

الظفرة أو اللسان وهو عبارة عن نمو مرتفع مصفر اللون في ملتحمة العين (وهو الغطاء الصافي الذي يغطي الجزء الأبيض من العين) وتتكون الظفرة من رواسب من البروتين أو الدهون أو الكالسيوم، وتنتج عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية ويعتقد أن كل من الشمس والرياح والغبار قد تسبب الظفرة.

الظفرة تبداْ على شكل pinguecula، ويمكن أن تظل صغيرة أو تنمو بما يكفي لتغطية جزء من القرنية. عندما يحدث هذا، قد يسبب نموها في عدم الراحة وتورم العين ويمكن أن يؤثر على الرؤية أيضاً. 

قد يكون طبيب العيون قادرًا على تشخيص الظفرة عبر محادثة الفيديو أوالبريد الإلكتروني مع صور للعينين، إذا تسبب النمو في عدم الراحة ولم تتمكن من الذهاب للعيادة. تواصل على طبيبك ليصف لك قطرات العين الستيرويدية لتخفيف الأعراض.

  1. فحوصات الرؤية Vision Checks :

يوصى بإجراء فحص كامل للعين بما في ذلك تقييم حدة البصر وسلامة العين سنويًا. تسمح هذه الاختبارات لأخصائيي العيون بتشخيص وعلاج العديد من الحالات الصحية (بما في ذلك الجلوكوما والتنكس البقعي) قبل أن تتسبب في أضرار كبيرة بالبصر.

إذا كنت تلاحظ تغيرات في قوة نظرك، ولا يمكنك الحصول على موعد في عيادة العيون، فإن الرعاية الصحية عن بُعد تعد خياراً مناسباً لك. يقدم بعض أطباء العيون وأخصائي البصريات الآن اختبارات الرؤية عبر الإنترنت ويمكنهم تجديد أو إصدار أو تغيير النظارات الطبية أو كتابة الوصفات عبر التطبيب عن بعد.

  1. البردة Chalazion:

تعرف البردة (Chalazion) بأنها حالة التهاب مزمن في الغدد الدهنية الموجودة في الجفن نتيجة انسداد إحدى الغدد الدهنية التي توجد في الجفنين العلوي والسفلي من العين؛ التي تعمل على ترطيب العينين من خلال الزيوت التي تفرزها هذا الانسداد يؤدي إلى احتباس الإفرازات داخل الغدة وانتفاخها محدثة التهاب الجفن. وهي غالباً ما تصيب الجفن العلوي من العين ولكنها قد تصيب الجفن السفلي أيضاً، وقد تصاب بالالتهاب في العينين معاً في آن واحد، ومع ذلك، فإن الأمر ليس خطيرًا في معظم الحالات. عادة ما تكون غير مؤلمة ولكنها قد تسبب احمرارًا وتورمًا، ونادرًا ما تؤدي إلى تشوش الرؤية .

تتيح الرعاية الصحية عن بُعد عبر الاتصال بالفيديو للمرضى، مشاركة الصور مع متخصصي طب العيون في الوقت الفعلي. إذا أصبت أنت أو أحد أفراد أسرتك بتورم في الجفن أو أعراض غير عادية أخرى للعين، فاتصل بأخصائي العيون واسأله عما إذا كانت الزيارة أونلاين خيارًا جيداً.

  1. اعتلال الشبكية السكري Diabetic Retinopathy: 

اعتلال الشبكية السكري هو سبب رئيسي للعمى، ولكن يمكن الوقاية منه تمامًا، فوفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن التشخيص والعلاج المبكر لأمراض العين المرتبطة بالسكري فعال بنسبة 90٪ في الوقاية من العمى.

يجب أن يخضع الأشخاص المصابون بداء السكري لفحص العين الموسع شخصيًا على الأقل سنويًا مرة واحدة. ولسوء الحظ، لا يهتم الكثير من مرضى السكر بفحص العين وقد لا يستطيع الكثير الوصول إلى عيادة العناية بالعيون. من المهم عند إجراء الفحص الروتيني في عيادة السكر في مركز الرعاية الصحية أخذ صور لشبكية العين، وعلى مريض السكري الحرص على إرسال الصور إلى طبيب العيون لتقييمها.

  1. الزرق أو الجلوكوما Glaucoma: 

الزَّرَق أو المياه الزرقاء أو الجلوكوما هو اسم عام لمجموعة من أمراض العينين تصيب العصب البصريّ المسؤول عن نقل المعلومات من العين إلى الدماغ، وهو سبب رئيسي للعمى لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

يمكن لفحوصات العين الشاملة أن تكتشف الجلوكوما في مراحله المبكرة، مما يسمح للعلاج بإبطاء تقدم المرض. يهدف العلاج إلى تقليل الضغط في العين (ضغط العين).

يستخدم بعض المتخصصين في العناية بالعيون المراقبة عن بعد للتحقق من ضغط عين المريض بين الزيارات، كما وافقت إدارة الغذاء والدواء على جهاز مراقبة منزلي لقياس الضغط داخل العين.

  1. الضمور البقعي macular degeneration:

يحدث الضمور البقعي بسبب تدهور الجزء المركزي من شبكية العين، ويعد سببًا رئيسيًا لفقدان البصر الشديد والدائم وهو أكثر شيوعًا عند كبار السن من الشباب. تشمل الأعراض رؤية ضبابية ومناطق مظلمة أو غير واضحة في وسط المجال البصري.

يستخدم أخصائيو طب العيون اختبار Amsler Grid لتقييم الأعراض البصرية للضمور البقعي، ويتميز الاختبار بشبكة مثل رقعة شطرنج بها خطوط رأسية وأفقية متقاطعة. يفحص طبيب العيون عين واحدة في كل مرة، ويُسأل المريض عما إذا كان أي من الخطوط يبدو مموجًا أو مشوهًا، أو إذا كان أي جزء من الشبكة يبدو مفقودًا.

الأن يمكن لأطباء العيون وأخصائي البصريات عمل هذا الاختبار عن بعد للمرضى.

التطبيب عن بعد لأمراض العين مع EasyDoc

EasyDoc هو أحد تطبيقات التطبيب عن بعد والطب الاتصالي تقدم لكم إمكانية الوصول لنخبة من أطبائنا المعتمدين والمتخصصين في شتى مجالات الطب والصحة. احصل الآن على علاج احترافي يمكنك الوثوق به وأنت في منزلك. قم بتنشيط تجربتك الصحية من خلال الحصول على كل ما تحتاجه من خدمات صحية من مكان واحد.

EasyDoc رعاية شاملة كلها طمأنينة يمكنك الوصول إليها أينما كنت، وعلى طريقتك ضمن وقتك تفضيلاتك. حمّل التطبيق الآن!

162 طبيب متواجد الآن 🩺

من جميع التخصصات الطبية للتواصل معك ورعايتك صحياً من منزلك!
هل تشعر أنت أو أحد أفراد عائلتك بأعراض المرض ولا تملك الوقت الكافي لمراجعة الطبيب في العيادة؟ تواصل الآن مع الطبيب المختص من منزلك بتقنية الفيديو أو المكالمات الصوتية بكل سهولة وخصوصية تامة.
ابدأ الآن

مقالات ذات صلة